الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مركز اتصال المستهلكين يتلقى 35 شكوى يومياً

مركز اتصال المستهلكين يتلقى 35 شكوى يومياً
16 ديسمبر 2011 22:32
يتلقى مركز اتصال شكاوى المستهلكين في وزارة الاقتصاد نحو 35 شكوى يومية بالمتوسط منذ بدء أعماله في النصف الثاني من سبتمبر الماضي، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة. وقال النعيمي لـ”الاتحاد” إن التقرير المبدئي لعمليات المركز، أظهر استحواذ شكاوى السيارات على نسبة 60% من إجمالي الشكاوى، فيما بلغت حصة الإلكترونيات نحو 20% وارتفاع أسعار السلع الغذائية 15%، واستحوذت سلع مختلفة على نسبة 5% من تلك الشكاوى. وأوضح ان الشكاوى التي يتم تلقيها من الساعة 8 صباحا إلى 10 مساء، تتنوع بين شكاوى من ارتفاع الاسعار وشكاوى السيارات والهواتف المتحركة والمكيفات والكهربائيات ورداءة جودة السلع وشكاوى أخرى يجيزها القانون. وقال النعيمي “يتم ادخال الشكاوى إلى نظام إلكتروني بالمركز ليتم تحويلها مباشرة الى إدارة حماية المستهلك التابعة للوزارة في الامارة المعنية”، مؤكداً أن الوزارة تتلقى شكاوى المستهلكين من خلال الهاتف أو الفاكس أو البريد الالكتروني أو الحضور الى مقر الوزارة . وأضاف أن إدارة حماية المستهلك عملت منذ تأسيسها وبالتعاون مع الجهات المختلفة على توعية وحماية المستهلكين تنفيذاً لقانون حماية المستهلك، الذي ينص على تلقي الإدارة شكاوى المستهلكين واتخاذ الإجراءات بشأنها أو إحالتها إلى الجهات المختصة. ولفت النعيمي إلى أن إجراءات الوزارة تبدأ باستقبال الشكاوى والعمل على حلها ودياً في المرحلة الأولى من تسلمها أو تحويلها إلى لجان المصالحة لتسوية المنازعات، والتي يشارك في عضويتها ممثلون عن وزارة الاقتصاد وغرفة التجارة الصناعة ودائرة التنمية الاقتصادية والبلدية في كل إمارة، إضافة إلى ممثل عن جمعيات الإمارات لحماية المستهلك، إذ يتم عرض الشكاوى التي يصعب حلها من قبل الإدارة. وفي حال فشلت الإدارة في حلها يتم تحويلها إلى محاكم مختصة لحماية المستهلك. وكانت وزارة الاقتصاد دشنت في سبتمبر الماضي أول مركز اتصال مركزي تابع للوزارة لخدمة المستهلكين وتلقي الشكاوى والمقترحات الخاصة بهم من مختلف إمارات الدولة تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة بضرورة تشديد عمليات مراقبة الأسعار في أسواق الدولة بما فيها المناطق النائية وحماية المستهلك وعدم استغلاله فضلاً عن حفظ حقوقه والتدخل لحل أية شكوى بشكل سريع بما يتفق مع قانون حماية المستهلك. واكد النعيمي سعي الوزارة لتعزيز التعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة للتصدي للمارسات غير المشروعة التي تضر بالمستهلك والتنسيق مع الجهات المعنية في نشر الوعي الاستهلاكي حول السلع والخدمات وتعريف المستهلكين بحقوقهم وطرق المطالبة بها ومراقبة حركة الاسعار والعمل على الحد من الارتفاعات في الأسعار وتحقيق مبدا المنافسة ومحاربة الاحتكار. وذكر ان المركز يتلقى شكاوى المستهلكين على هاتف رقم 600522225 ليتم التعامل بشكل إلكتروني مع الشكوى من خلال برنامج خاص. ويتم التعامل مع الشكوى خلال المدة المحددة في استراتيجية الوزارة والتي تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة. وقامت الوزارة بتدريب وإعداد الموظفين على استقبال الشكاوى ومعالجتها بصورة سريعة. يذكر أن عدد الشكاوى التي تلقتها إدارة حماية المستهلك في الوزارة العام الماضي بلغ 3518 شكوى منها 1645 تختص بارتفاع الأسعار، فيما تم حل 3496 من هذه الشكاوى من جانب الإدارة بشكل ودي، فيما تمت إحالة 12 شكوى إلى المحاكم المختصة، من بينها 10 شكاوى خاصة بقطاع السيارات وحده، وكذلك بلغ عدد الشكاوى التي تمت إحالتها إلى لجان المصالحة لتسوية المنازعات 10 شكاوى.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©