• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

داعش يعدم الرهينة الياباني الثاني وطوكيو مستاءة جدا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

أ ف ب

اعلن تنظيم داعش انه اعدم رهينة يابانيا خطف في سوريا هو الثاني في اسبوع، في خطوة وصفتها طوكيو "بالدنيئة" ودانتها واشنطن وباريس ولندن بشدة. واكدت اليابان اليوم الاحد انها لن تستسلم في مواجهة الارهاب بعد بث تسجيل فيديو نسب الى التنظيم واعلن فيه قتل مواطن ياباني ثان بقطع الرأس.

ودانت الحكومة اليابانية اليوم الاحد "باشد العبارات" هذا الاعلان معتبرة انه "عمل مشين ويثير الاشمئزاز". وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحافي مقتضب ان "لا يمكن الا ان نشعر بالاستياء الشديد حيال تكرار هذا العمل الارهابي الشائن والذي يثير الاشمئزاز واننا ندينه باشد العبارات". وبعد بضع ساعات على بث الشريط، قال سوغا "نعتقد ان احتمال (ان يكون الشريط صحيحا) كبير جدا"، لافتا الى انه يستند في ذلك الى تحليل خبراء. واوضح ان الشخص الذي قتل في الشريط هو بالتأكيد كينجي غوتو.وغوتو هو الياباني الثاني الذي يعدمه التنظيم المتطرف في اسبوع.

وكانت حكومة شينزو ابي اعلنت ايضا صحة الشريط الذي يعلن قتل هارونا يوكاوا، صديق غوتو الذي كان يحتجزه الجهاديون منذ اغسطس. واعدم يوكاوا الاسبوع الفائت بعدما رفضت الحكومة اليابانية دفع فديةلداعش بقيمة 200 مليون دولار لانقاذ حياة مواطنيها.

من جهته، اعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان بلاده لن ترضخ في مواجهة "ارهاب مرفوض". وقال ابي "لن نغفر ابدا للارهابيين. ان اليابان عازمة تماما على تحمل مسؤولياتها بالتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الارهاب" ولاحالة المسؤولين عنه "امام القضاء". وعبر ابي عن حزنه لاقرباء الرهينة وعن اسفه لان جهود الحكومة لم تسمح بانقاذه. وقال "لا اجد الكلمات لوصف الالم الذي يمكن ان تشعر به الاسرة"، مؤكدا ان "الحكومة فعلت ما بوسعها لادارة هذه الازمة ومن المؤسف جدا" ان القضية وصلت الى هذه النتيجة.

ولم تتأخر ردود الفعل على النبأ. فقد دان الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان "القتل الشنيع" للرهينة الياباني. واكد ان "الولايات المتحدة ستواصل الى جانب تحالف واسع من الحلفاء والشركاء، اتخاذ خطوات حاسمة لاضعاف داعش والقضاء عليها في النهاية". من جهته، رأى وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان اعدام الرهينتين اليابانيين "يذكر العالم اجمع بالخطر الذي نواجهه مع داعش في موازاة تعزيز التزام تحالفنا باضعاف الدولة الاسلامية والقضاء عليها في النهاية". اما وزير الخارجية الاميركي جون كيري فقد وصف قتل الرهينة الياباني بانه "جريمة همجية".وفي لندن، وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قتل الياباني بانه "عمل دنيء ومرعب". كما دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اعدام الصحافي الياباني مؤكدا ان فرنسا واليابان "ستواصلان العمل معا من اجل السلام في الشرق الاوسط والقضاء على المجموعات الارهابية".  

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا