• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

الحشرات تكشف الجناة في جرائم القتل !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 فبراير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - تقدم قناة ناشيونال جيوغرافيك الإمارات خلال الأسبوع الأول من فبراير عدة برامج شيقة، تبدأها في 4 فبراير بحلقة عن علم الحشرات الجنائي. ففي أحيان كثيرة لا يمتلك محققو الشرطة في جرائم القتل سوى اليرقات والحشرات الميتة. إلا أنه بمهارة الأطباء الشرعيين، يصبح هذا أفضل دليل يدين القاتل. وتوثق هذه الحلقة لتاريخ علم الحشرات بوصفه أداة لمكافحة الجريمة، يمكنها أن تحدد زمن الوفاة والمشتبه به، وتزج بالقاتل خلف القضبان. وتعرض الحلقة مساءً في الثامنة و20 دقيقة بتوقيت الإمارات.

أما هواة برنامج علماء مجانين فيمكنهم في 6 فبراير مشاهدة تحد يخوضه روبرت باسلي، عبقري في فن الطيران يصمم طائرات كاملة في مرآبه الخاص ويطيرها في حديقته الخاصة. والمهمة المطلوب من باسلي الانتهاء منها خلال 24 ساعة، هي تحويل إحدى الطائرات التي صممها بنفسه لتطير بالكهرباء. والمثير في الحلقة أنه يمنح العالم فرصة واحدة فقط لإثبات نفسه أمام العالم.

ويعقب هذه الحلقة حلقة ثانية من البرنامج نفسه في التاسعة مساء بتوقيت الإمارات. ويخوض فيها تيم بيكينز، عالم صواريخ حقيقي، تحدياً آخر لتصميم حزام صاروخي مائي قوي يقدر على حمل جون إلى خارج بحيرة باستخدام الأجزاء الموجودة في مرآبه «فقط».

أما برج خليفة في دبي فهو نجم حلقة عن أعلى الأبراج في العالم، بارتفاعه الذي يصل إلى 2716 قدماً. وفي الجزء الرابع من فيلم مهمة مستحيلة يتسلق توم كروز البرج، لكن هذه المهمة لا تمثل شيئًا مقارنة بالمهمة التي أنجزها الفريق الذي بناه. فقد استغرق إنشاء برج خليفة 7 سنوات بكلفة مذهلة تقدر بـ1,5 مليار دولار أميركي. هذه هي قصة أحد تحديات الإنشاء التي دفعت الهندسة إلى آفاق جديدة، وتجاوُزها. وتعرض الحلقة في 9 فبراير في الثامنة والنصف مساء بتوقيت الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا