• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لتعزيز القدرة الإنتاجية

«الروابي» تستثمر 365 مليون درهم في السوق المحلية خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 مارس 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تستثمر شركة الروابي للألبان، التابعة لشركة روابي الإمارات، التي تساهم فيها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذراع الاستثمارية لحكومة دبي، 365 مليون درهم في السوق المحلية خلال السنوات الخمس المقبلة، من أجل زيادة الإنتاج، منها استثمارات بقيمة 80 مليون درهم خلال عام 2016، لتعزيز القدرة الإنتاجية والدخول في أسواق جديدة والتصدير إلى مناطق مختلفة من العالم، بحسب عبد الله القبيسي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «الروابي».

وأكد أن شركة «الروابي للألبان» تتعاون مع هيئة الصحة في دبي من أجل معرفة المشكلات الصحية المرتبطة بنمط الحياة الرئيسة في المجتمع الإماراتي، بهدف طرح منتجات غذائية (صحية) ذات قيمة مضافة، تعالج تلك المشكلات الصحية، وأهمها السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري ونقص «فيتامين د»، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وعلاج عسر الهضم.

وأشار القبيسي، خلال مؤتمر صحفي، أمس، للكشف عن الخطط المستقبلية لنمو الشركة، بعد مرور 25 عاماً على بدء عملها في الدولة، إلى أن حصة الشركة من السوق المحلية في إنتاج الألبان والعصائر تبلغ 35%، وتخطط الشركة للتوسع محلياً من أجل زيادة الحصة عبر تشغيل مزرعة جديدة في منطقة ليوا بأبوظبي، تضم 3 آلاف رأس أبقار، بعد أن وصلت مزرعة الشركة في الخوانيج إلى أقصى معدل إنتاج بنحو 12500 بقرة، موضحاً أن المنشأة الجديدة والحديثة سوف تساعد على زيادة أنتاج الشركة بنسبة 40% تقريباً.

وكشف عبد الله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة الروابي للألبان، عن استثمار الشركة 25 مليون درهم خلال العام الماضي في البنية التحتية لتطوير المخازن المبردة. وقال: «إن الشركة في عام 2015 حققت نمواً بنسبة 15% مقارنة بمتوسط نمو عالمي بنسبة 7% في هذه الصناعة، وهي واثقة في تحقيق معدل النمو ذاته خلال 2016»، مؤكداً أن لدى الشركة طموحاً بأن تكون العلامة التجارية موجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 2020، مع وجودها في الأسواق الرئيسة في جميع أنحاء المنطقة.

وأشار العويس، إلى أن شركة الروابي استثمرت في عام 2013 نحو 125 مليون درهم لتوسيع مرافق المزرعة وزيادة قطيع الأبقار، وخلال 2014، استثمرت الشركة 22 مليون درهم في خطوط الجيل الثالث الآلية للتعبئة والبسترة، منوهاً أن هذه الاستثمارات تأتي جزءاً من خطة الشركة، لتصبح شركة إقليمية رائدة. ومن جهته، قال الدكتور أحمد التيجاني، الرئيس التنفيذي لشركة «الروابي للألبان»: «إن الخطط المستقبلية للشركة تستهدف وجود الشركة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، مع زيادة وجودها في مزيد من البلدان الأفريقية»، مضيفاً أن الشركة تستهدف مضاعفة مبيعاتها بحلول عام 2020، والوصول إلى قاعدة عملاء تزيد على 15 ألف محل تجاري، مقارنة بـ 12500 حالياً.

وأكد التيجاني، أن الروابي ستواصل إضافة أسواق جديدة للتصدير، حيث إن الشركة لديها خطط لدخول البحرين خلال عام 2016 ثم الدخول لأسواق مصر والمغرب، بعد أن دخلت السوق الكويتي في عام 2015، ونجاحها في توزيع منتجاتها في عمان وقطر والتصدير إلى العراق وليبيا والسودان واليمن، لافتاً إلى أن الشركة تقوم أيضاً بدراسة جدوى لإنشاء نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن قيامها بالتخطيط ودراسة جدوى لإنشاء مزرعة جديدة في أبوظبي، مع تطلعها للنمو في زراعة أعلاف البرسيم في شركتها في السودان للسيطرة على تكاليف التغذية. وأوضح التيجاني، أنه نظراً للتوجه العالمي نحو المنتجات الغذائية (الصحية) التي تعالج المشكلات الصحية الناتجة عن نمط الحياة اليومية فإن شركة «الروابي» طرحت 5 منتجات للمرة الأولى ضمن الطرق العملية للعلاج بالغذاء وذلك بالتعاون مع جامعة هلسنكي في فنلندا، وهي منتج غذائي يعد بديلاً لوجبة الإفطار، ومنتج يحتوى على «فيتامين د»، وآخر من العصائر التي تتضمن فيتامينات متعددة، ثم منتج يتضمن أعشاباً منشطة للدورة الدموية، ومنتجات لعلاج مشكلة عسر الهضم والتخلص من السموم الموجودة في الجسم. وقال التيجاني: «إن الشركة تنتج يومياً 185 ألف لتر من منتجات العصائر الطازجة، و285 ألف لتر من منتجات الألبان، توزع عبر 9800 محل تجاري»، منوهاً أن سوق العصائر والألبان ينمو بمعدل 9% سنوياً.

وذكر التيجاني، الذي يشغل منصب رئيس مجموعة منتجي الألبان والعصائر في الإمارات، في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد»، أن الشركات المنتجة لم ترفع أسعار منتجاتها منذ 9 سنوات على الرغم من ارتفاع أسعار السلع التي تستخدم في تغذية الأبقار بنسبة تراوح بين 40 – 60% خلال تلك الفترة، وكذا ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا