الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الثانية عالمياً على مؤشر السياحة الحلال لعام 2016

الإمارات الثانية عالمياً على مؤشر السياحة الحلال لعام 2016
24 مارس 2016 14:56
دبي (الاتحاد) صعدت الإمارات إلى المركز الثاني على قائمة الوجهات الأكثر استقطاباً للمسافرين في سوق السفر الحلال العالمي، وفقاً لتقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2016 الصادر عن «ماستركارد» و«كريسنت ريتنج»، ويمثل هذا المؤشر أشمل بحث يركز على قطاع السياحة الحلال سريع النمو. وأظهر البحث، الذي شمل 130 وجهة عالمية، تقدُّم الإمارات من المرتبة الثالثة العام الماضي إلى المرتبة الثانية في العام الحالي، فيما تصدرت ماليزيا مرة أخرى قائمة دول منظمة التعاون الإسلامي، وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة، تلتها إندونيسيا وقطر في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. وتمكنت إندونيسيا من التقدم مرتبتين لتحتل المركز الرابع، في حين حلت البحرين في المركز العاشر، متقدمةً 4 مراكز عن العام الماضي. وحافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في حين حلت كل من تايلاند والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وهونج كونج في المراتب الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي. كما كشفت النتائج أن عدد المسافرين المسلمين وصل إلى حوالي 117 مليون مسافر في عام 2015، ما يمثل 10? من إجمالي قطاع السفر العالمي. وتشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 168 مليون مسافر بحلول عام 2020، أي ما يمثل 11? من قطاع السفر، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة إنفاق المسافرين المسلمين الـ200 مليار دولار. وبيَّنت النتائج أيضاً أن قارَّتي آسيا وأوروبا هما الوجهتان الأكثر جذباً للزوار المسلمين في العالم، مع تسجيلهما لنسبة 87? من إجمالي سوق السفر الحلال. وقال إياد الكردي، نائب الرئيس، ومدير ماستركارد في الإمارات: «يتطلع عديد من الوجهات العالمية إلى تنويع قاعدة زوارها، للحفاظ على معدلات نمو السياحة في سوق السفر الذي ترتفع فيه وتيرة التنافس بشكل مستمر. وتبقى الإمارات ملتزمة بتقديم مجموعة واسعة من العروض السياحية لكل الفئات. لذا، كان من المتوقع أن تخطو خطوات كبيرة في سوق السفر الإسلامي العالمي وتصعد إلى المرتبة الثانية في القائمة وفق نتائج المؤشر العالمي للسياحة الحلال لعام 2016 الصادر عن ماستركارد وكرسنت ريتنج، ما يعد إنجازاً بالغ الأهمية». وأضاف الكردي: «نحن نعتقد أن المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2016 يُقدِّم قيمة حقيقية للشركات والحكومات التي تتطلع إلى الاستفادة بشكل أكبر من هذا القطاع المهم». من جانبه، قال فضل بهار الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «كرسنت ريتنج والرحلات الحلال» إن «المؤشر العالمي للسياحة الحلال، الصادر عن ماستركارد وكرسنت ريتنج، أصبح أداة التصنيف الأولى لوجهات السفر العالمية، التي أصبحت تعتمد على نتائج المؤشر لإعادة صياغة استراتيجياتها والوصول إلى المستهلك المسلم». وأضاف بهار الدين أن «أحد أكبر التوجهات التي لاحظناها هي أن الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تبذل جهوداً حثيثة لاستقطاب السياح المسلمين، إذ تمثل هذه الدول حالياً أكثر من 63? من الوجهات التي يشملها المؤشر، فعلى سبيل المثال، اتخذت اليابان والفلبين خلال الأشهر القليلة الماضية خطوات محورية نحو تنويع قاعدة السياح، لتعزيز اقتصادها». ويتميز مؤشر «كرسنت ريتنج» بكونه الأكثر شمولاً في سوق السفر الحلال الذي يُعَد أحد أسرع القطاعات السياحية نمواً في العالم، إذ يُشكِّل 10? من إجمالي قطاع السفر العالمي. ويبحث المؤشر بشكل معمق في بيانات 130 وجهة عالمية، مقارنة بـ100 وجهة في نسخة العام 2015. مؤشر «كرسنت ريتنج» يساعد مؤشر كرسنت ريتنج والرحلات الحلال الوجهات السياحية وشركات الخدمات السياحية والمستثمرين على مراقبة نمو قطاع السفر وأدائه، في حين يمكن لكل منها تقييم التقدم الذي تحققه للوصول إلى السوق المتنامية بشكل منفصل. وقد سجلت الوجهات الـ 130 التي يغطيها المؤشر نقاطاً، وفقاً لمعايير أساسية، مثل مدى ملاءمتها كوجهة سياحية عائلية مناسبة لقضاء العطلات، ومستوى الخدمات والمرافق المتوافرة، وخيارات الإقامة، والمبادرات التسويقية، إلى جانب استقبال الزوار والوافدين. وجرى احتساب نقاط كل معيار حتى تم الوصول إلى المعدل العام للمؤشر، وقد أُضيف هذا العام معياران جديدان، هما الربط بين الرحلات الجوية والقيود على تأشيرات الدخول. وقد سجلت الإمارات 74.7 نقطة لتحل في المركز الثاني في القائمة الموحدة للمؤشر، في حين سجلت ماليزيا التي حلت في المرتبة الأولى 81.9 نقطة، تلتها تركيا في المرتبة الثالثة برصيد 73.9 نقطة. وبالمقابل، جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى للدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مسجلةً 68.4 نقطة، في حين جاءت تايلند في المركز الثاني محققة 59.5 نقطة. إضافة إلى ذلك، واصلت اليابان وتايوان تحسين مركزهما، إذ حلت قارة آسيا في المرتبة الأولى وفقاً لنتائج متوسط نقاط المؤشر. وبلغ إجمالي المعدل الوسطي للمؤشر الذي يغطي 130 دولة 43.7 نقطة. ومن منظور إقليمي، فقد تصدرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ القائمة، بمعدل يصل إلى 56.5 نقطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©