• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أول دولة عربية

الإمارات تصادق على اتفاقية تيسير التجارة العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صادقت دولة الإمارات على اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية «دبليو تي أو»، فيما تعمل على إيداعها لدى المنظمة لتكون أول دولة عربية تخطر المنظمة بذلك.

وقال معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في بيان أمس: «إنه بصدور المرسوم الاتحادي رقم 39 لسنة 2016 بالتصديق على اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، تكون دولة الإمارات أول دولة عربية تعلن مصادقتها على هذه الاتفاقية الدولية وبإيداعها لدى المنظمة، وفقاً للإجراءات المتبعة».

وأوضح معاليه أن اتفاقية تيسير التجارة تعد إحدى أهم اتفاقيات النظام التجاري المتعدد الأطراف في منظمة التجارة العالمية، وكانت إحدى أهم نتائج المؤتمر الوزاري التاسع للمنظمة الذي عقد في بالي نهاية سنة 2013.

وقال: «إنه تم التوصل إلى هذه الاتفاقية بتوافق الآراء لكل الدول الأعضاء في المنظمة وكانت الاتفاقية الأولى التي تضاف إلى اتفاقيات النظام التجاري المتعدد الأطراف وبعد 18 عاماً من إنشاء منظمة التجارة العالمية، ولذلك كان التوصل إلى هذه الاتفاقية حدثاً مهماً على المستوى الدولي، حيث إنها اعتبرت أداة قوية لكسر الجمود التفاوضي في جولة المفاوضات الإنمائية الجارية منذ عام 2001 في المنظمة وإخراج النظام التجاري المتعدد الأطراف برمته من حرج ومأزق طويل الأمد».

وأضاف أن الاتفاقية تعد عنصراً داعماً لتوجهات الدولة في تيسير التجارة عبر الحدود من خلال أربعة عوامل مهمة تتمثل في تبسيط الإجراءات الحدودية والمتطلبات الإدارية وتوفير المعلومات والإجراءات الإلكترونية، وهذه العوامل ستقود إلى تحقيق اختصار الوقت وتخفيض الكلف وتطبيق أعلى المعايير الدولية في الإجراءات الجمركية واللوجستية وتفعيل تطبيق الإجراءات الإلكترونية وزيادة التنسيق العملي على المعابر الحدودية على المستويات المختلفة المحلية والإقليمية والدولية بشكل يحقق التوازن بين مصالح قطاعات التجارة والأعمال التي طالما دعت إلى تسهيل التجارة وتقليل الإجراءات الروتينية والشكليات والإجراءات المستندية والمصالح التنظيمية والرقابية للقطاع العام من خلال الهيئات الحدودية والجمركية التي تنظم عبور التجارة ونفاذ السلع من خلال الحدود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا