• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«البيئة» تعد خطة رباعية للمحافظة على الأراضي الرطبة

الإمارات تنجح في إدراج 5 محميات باتفاقية «رامسار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

شروق عوض (دبي)

نجحت دولة الإمارات منذ انضمامها إلى الاتفاقية الدولية للأراضي الرطبة المعروفة باسم «رامسار» عام 2007، في إدراج 5 محميات تزيد مساحتها الإجمالية على 20 ألف هكتار إلى قائمة الاتفاقية، لتصبح الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في مطابقتها للنسب العالمية للاتفاقية، كما أصدرت خلال الفترة نفسها، تشريعات ونظم بيئية عديدة للحفاظ على الأراضي الرطبة، وإدراجها في منظومة الخطط الوطنية المعنية باستخدامات الأراضي. وتعمل الوزارة حاليا بالتنسيق مع الهيئات والجهات المختصة في الدولة على إدراج مزيد من المحميات في اتفاقية «رامسار».

المحميات الخمسوأدرجت محمية رأس الخور في دبي في قائمة «رامسار» عام 2007، تلتها محمية وادي الوريعة بالفجيرة عام 2010. وخلال عام 2013 أدرجت محميات الحفية وخور كلباء في الشارقة، ومحمية جزيرة صير بونعير في الشارقة، ومحمية الوثبة في أبوظبي.

وتعكس هذه المحميات تنوع وغنى الموارد الطبيعية لدولة الإمارات، وتشكل مركزا ضخما لتجمع الطيور المهاجرة، وتتضمن المناطق الجبلية ذات المخزون الجوفي من المياه العذبة، وبيئة الأراضي الرطبة لأشجار المنجروف، والأراضي ذات الأهمية البيئية والسياحية، التي تتنوع مصادرها المائية بين البحيرات الطبيعية والصناعية، وبيئة الشعاب المرجانية والجزر ذات البعد التاريخي والتراثي.

ولأنّ هذه الأراضي الرطبة تعتبر واحدة من الأنظمة البيئية الطبيعية الهشة، عملت وزارة البيئة والمياه على المحافظة على هذا النظام الغني عبر التدابير الوقائية والتنظيمية التي تحمي هذه الأراضي الرطبة من التوسع المدني والأنشطة البشرية الضارة، والزيادة المطردة للسكان، ما يخلق ضغوطا مستمرة على هذه الأراضي.

خطة رباعيةوأعدت وزارة البيئة والمياه خطة رباعية المحاور للعام الحالي للحفاظ على الأراضي الرطبة في الدولة بوصفها أكثر البيئات إنتاجية، ومصدرا للتنوع البيولوجي، ذلك أنها توفر المياه والمواد الخام الأولية التي تحتاج إليها أعدادا لا تحصى من النباتات والحيوانات للبقاء. وترتكز الخطة على تأهيل مناطق أخرى لإدراجها إلى جانب المحميات الخمس في قائمة «رامسار»، وبناء وتطوير الكوادر الوطنية، وإنشاء شبكة وطنية لربط الخبراء والمختصين بالأراضي الرطبة، والاستفادة من مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث الوطنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض