• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

5 عوامل تفسر ما جرى

لماذا تحولت بروكسل من مركز إشعاع ثقافي إلى وكر للإرهابيين؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

واشنطن - (الاتحاد نت)

ضرب الإرهاب مجدداً، وكانت ساحته هذه المرة في العاصمة البلجيكية بروكسل، عبر ثلاث هجمات انتحارية منسقة ومتزامنة، ضربت اثنتان منها مطار «زافنتيم» لحظة اكتظاظه بآلاف المغادرين، فيما استهدفت الهجمة الثالثة محطة المترو. وفي إعلان متوقع، تبنى تنظيم «داعش» الإرهابي المسؤولية عن العملية.

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية حددت خمسة عوامل ساهمت في تنفيذ العمليات الإرهابية هذه المرة في العاصمة البلجيكية، وهي كما يلي:

1- معسكر تدريب الإرهابيين:

أصبحت بلجيكا في السنوات الأخيرة، معسكراً أوروبياً لتجنيد وتدريب الإرهابيين العائدين من مناطق الصراع. فمع 350 مواطناً بلجيكياً رحلوا إلى سوريا للانضمام لصفوف «داعش» الإرهابي، تعتبر بلجيكا هي البلد الأوروبي الذي قدم العدد الأكبر من الأوروبيين المنضمين للتنظيم المتطرف. ومع غياب الرقابة الناجعة على الحدود وعدم فعالية إجراءات تقنين الهجرة وفحص المهاجرين، تغلغل هؤلاء المقاتلون بعد عودتهم من سوريا والعراق في قلب بلجيكا، ما أحال البلد الأوروبي الهادئ إلى حاضنة سرية للإرهاب وبيئة خصبة له.

ويرى عدد من المراقبين أن بلجيكا، كغيرها من دول أوروبا، تتحمل جزءاً من مسؤولية الإرهاب على أراضيها، وذلك نتيجة فشلها في تمهيد السبل لإحداث الاندماج المثالي بين مختلف الجاليات والطوائف، وعلى رأسها المسلمون، في المجتمعات المحلية.

2- توقيت الاستهداف وأسبابه: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا