الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«فولكسفاجن» توقف إنتاج حافلة «ترانسبورتر» الصغيرة

14 ديسمبر 2013 22:10
فرانكفورت (أ ف ب) - بعد أيام قليلة سيتوقف نهائياً إنتاج الحافلة الصغيرة «فولكسفاجن ترانسبورتر» التي كانت وسيلة النقل المفضلة لدى الهيبيز ورمزاً للحرية إلا أن طابعها المميز لن يتوقف. فمع توقف إنتاجها في البرازيل حيث كانت لا تزال تجمع بنسخة العام 1967، فإن هذه الحافلة الصغيرة القديمة الطراز التي عرفت شعبية كبيرة في الستينات والسبعينات ستغيب كلياً من الأسواق. وأعلن القرار في عز الصيف من قبل الشركة المصنعة لها. وفي وداع هذا الطراز الذي يحمل الرقم القياسي العالمي في الاستمرارية، ستطلق نسخة خاصة. وأما الاهتمام الكبير بهذه النسخة، قررت الشركة الألمانية مضاعفة أعداد هذه الحافلة الصغيرة من هذه المجموعة المحدودة إلى 1200 وحدة وهي مخصصة حصراً للسوق البرازيلية، بحسب ما قال ناطق باسمها لوكالة فرانس برس. وستخرج الحافلة الصغيرة الأخيرة من هذا النوع في 20 ديسمبر من مصنع ساول برناردو دو كامبو الذي صنع أكثر من 1,6 مليون وحدة منها منذ العام 1957. هذه الشاحنة أو الحافلة الصغيرة التي تتمتع بمحرك خلفي تسمى «كومبي» في البرازيل و»بوللي» في ألمانيا وقد أتت بسبب نفاذ بصيرة مستورد هولندي يدعى بن بون. فخلال زيارة له إلى مقر فولكسفاجن في فلوسبورج (شمال) في عام 1947، لاحظ آلية أضفى عليها العاملون أشياء جديدة وكانوا يستخدمونها لنقل المعدات. وقد أعجبته كثيراً وقام برسمها وأقنع في نهاية المطاف شركة فولكسفاجن بضرورة إنتاجها الأمر الذي حصل في مارس 1950 لتكون التصميم الثاني في تاريخ المجموعة بعد سيارة «بيتل» الصغيرة. والحافلة الصغيرة تعتمد كثيراً على سيارة «بيتل» وهي تستعير منها المحرك الخلفي والمحاور. ويقول فرديناد دوبينهوفر الخبير في السيارات إن «ازدهار هذه السيارة يندرج في إطار المعجزة الاقتصادية الألمانية في الخمسينات. فالحرفيون والتجار كانوا بحاجة إلى وسيلة نقل في شركاتهم تكون غير مكلفة». ومن نقل البضائع انتقل هذه الليلة سريعا إلى وسيلة لنقل الأفراد تتحول إلى حافلة صغيرة اعتبارا من العام 1951. مع تصميم العام 1967 المعروف باسم «تي 2» عرفت هذه الآلية نجاحا عالميا وأصبحت رمزاً لحركة الهيبي والحرية التي تطالب بها، كما أنها أصبحت أيضاً المفضلة لدى راكبي الأمواج والعائلات خصوصا وأنها قابلة للتغير ويمكن مثلا تحويلها إلى منزل نقال خلال العطل. وكانت هذه الألية متينة وسعرها غير مرتفع وإصلاحها بسيط ما جعل مستخدموها يتعلقون بها رغم أنها غير مريحة جداً وبطيئة نسبياً. ومع اعتماد معايير سلامة جديدة حلت «تي 5» مكان «تي 2» كشاحنة نقل صغيرة تستخدمها الشركات إلا أنها باتت بعيدة عن التصميم الأساسي. وقد توقف إنتاجها في ألمانيا العام 1979 ومن ثم في جنوب أفريفيا والمكسيك وبقي فقط في البرازيل التي كانت تصدر إلى كل أميركا اللاتينية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©