الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إحصاء أبوظبي»: 1,2% معدل التضخم خلال 11 شهراً

14 ديسمبر 2013 22:06
أبوظبي (الاتحاد) - بلغ معدّل أسعار المستهلك في إمارة أبوظبي نسبة 1,2% خلال 11 شهراً من عام 2013، مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 124,4 نقطة خلال الفترة من عام 2013، مقابل 122,9 نقطة في 2012، بحسب تقرير لمركز الإحصاء - أبوظبي. وأوضح المركز أن مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» ساهمت بأكثر نسبة في الارتفاع بنسبة 24%، خلال فترة المقارنة، نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، إذ ارتفعت أسعار مجموعة البقول بنسبة 7,6%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 6,1%، ومنتجات الأغذية غير المصنفة بنسبة 4,5%، والفواكه بنسبة 2,7%. في حين ساهمت مجموعة النقل بنسبة 23,7% من مجمل الارتفاع الذي تحقق خلال الفترة المذكورة نتيجة ارتفاع أسعار المجموعة بنسبة 2,9%. وقال المركز في تقريره أن مجموعة الملابس والأحذية أسهمت بنسبة 17,7% في ارتفاع معدل أسعار المستهلك خلال الفترة، نتيجة ارتفاع معدّل أسعار المجموعة بنسبة 2,7%. بينما ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 4,9%، لتبلغ نسبة مساهمتها في ارتفاع معدل أسعار المستهلك 17,1%. وأوضح أن أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت ارتفعت بنسبة 2,5%، مساهمة بنسبة 10,5% في مجمل الزيادة، التي تحقّقت خلال الفترة. وأشار إلى السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى تعد من أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك خلال فترة المقارنة، إذ انخفضت نسبة مساهمتها بمقدار 8%. على صعيد آخر، أدّى ارتفاع أسعار المستهلك خلال فترة المقارنة إلى ارتفاع معدّلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه الدنيا بنسبة 1,5%، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحتي الأسر ذات مستوى الرفاه المتوسطة والعليا بنسبة 1,1%. وأثر ارتفاع أسعار المستهلك خلال فترة المقارنة في معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة وغير المواطنة، ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 1,1%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 1,6%. وأوضح المركز أن معدّل أسعار المستهلك في شهر نوفمبر من عام 2013 ارتفع بنسبة 1,8% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وبلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 125,9 نقطة في نوفمبر 2013، مقابل 123,6 نقطة في نوفمبر 2012. وجاء الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك. وأضاف المركز أن مجموعات الأغذية والمشروبات غير الكحولية، والملابس والأحذية، والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت ارتفعت بنسبة 3,8% خلال شهري المقارنة، وفي حين ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 3,7%، انخفضت أسعار مجموعة سلع وخدمات متنوعة بنسبة 0,5%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©