• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تسلم نسخة من «موسوعة رأس الخيمة»

عمار النعيمي يدعو إلى تعريف الجيل الجديد بتراث الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

عجمان (وام)

تسلم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، نسخة من «موسوعة رأس الخيمة» التي تعتبر أول عمل موسوعي متكامل، وتغطي مرحلة تاريخية واسعة من عمر الإمارة تصل إلى أكثر من 80 عاماً، حيث تضم مختلف قطاعات الإمارة ومجالاتها الحيوية، وترصد التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والإعلامية والرياضية، وسواها.

جاء ذلك، لدى استقبال سموه في مكتبه بالديوان الأميري، الباحث الاجتماعي والاقتصادي نجيب الشامسي مدير عام الهيئة الاستشارية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مؤلف الموسوعة الذي اطلع سموه على ما تحتويه من موضوعات وقضايا اجتماعية واقتصادية وأدبية، وتتناول جوانب مضيئة من مسيرة قائمة من الشخصيات البارزة من أبناء الإمارة في مختلف القطاعات ودورهم في بناء الوطن.

واستمع سمو ولي عهد عجمان من المؤلف إلى كيفية إنجاز الموسوعة، حيث استغرق إنجازها أكثر من أربع سنوات، ويتجاوز عدد صفحاتها 1700 صفحة، وتضم 3 مجلدات وتغطي مراحل تاريخية واسعة من عمر إمارة رأس الخيمة، بدءاً من ثلاثينات القرن الماضي حتى اليوم.

وقدم المؤلف لسموه شرحاً وافياً عن الموسوعة ومراحل العمل فيها والأهداف من وراء إنجازها والعقبات التي اعترضت العمل، مؤكداً أنها تتناول مناحي الحياة كافة في رأس الخيمة على مدار العقود الماضية.

وأثنى سمو ولي عهد عجمان على الجهود المبذولة للباحث والمؤلف لتحقيق هذه الموسوعة وما تحتويه من معلومات وتوثيق مناحي الحياة في إمارة رأس الخيمة، وتقديم المعلومة الصحيحة لتطلع عليها الأجيال القادمة، وليتعرفوا إلى ماضي آبائهم وأجدادهم وكيف كانوا يعيشون، والصعاب التي واجهوها لتوفير الحياة الكريمة.

وقال سموه إن هناك الكثير من الجوانب في حياة الإمارات يجب البحث عنها وتقصي الحقائق عن الموروث الإماراتي وتدوينه، داعياً المواهب والمبدعين والكتاب للتحري عن العادات والتقاليد والمهن التي مارسها الآباء والأجداد والحياة البرية والصحراوية والبحر والزراعة وغيرها والأسماء والأماكن والأشخاص الذين كان لهم دور في تأسيس دولة الإمارات، ليطلع عليها الجيل الجديد وليتعرفوا إلى تاريخ بلدهم.

من جانبه، أعرب الباحث والمؤلف نجيب الشامسي عن شكره وتقديره وسعادته بلقاء سمو ولي عهد عجمان، مؤكداً أن توجيهات سموه تعتبر دعماً لكل المهتمين بالبحث عن الماضي وتدوينه والمحافظة عليه.

وأضاف المؤلف والباحث أن الباب الثامن بعنوان «التجارة الخارجية في رأس الخيمة وأربابها»، والتاسع بعنوان «السوق التجارية في رأس الخيمة وتجارها»، والباب العاشر بعنوان «الخدمات الطبية والبريدية في رأس الخيمة»، والباب الحادي عشر بعنوان «المرأة والحركة النسائية في رأس الخيمة»، ويحتوي على ثلاثة فصول «المرأة في رأس الخيمة»، و«الحركة النسائية في رأس الخيمة- جمعية نهضة المرأة في رأس الخيمة»، و«رائدات العمل النسائي في رأس الخيمة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض