• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مشروع رصد ثقافي في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يناير 2016

محمد نجيم (الرباط)

بتمويلٍ من الصندوق الدولي للتنوع الثقافي لليونسكو، ووزارة الشؤون الخارجية النرويجية ومؤسسة هاينريش بول الألمانية، تشرع جمعية «جذور» المغربية في إعداد بحث ميداني لتحديد الممارسات والميول الثقافية لدى المغاربة، ويشمل البحث 12 منطقة من المناطق المغربية.

وأكد بيان أصدره المشرفون على هذا البحث، أن هدفه هو الحصول على بيانات دقيقة عن الممارسات والتصورات الثقافية لدى المغاربة، من خلال ثلاثة عناصر أساسية، هي: الاستهلاك الثقافي، والأنشطة الفنية للهواة، وكذلك الترفيه والحياة داخل المجتمع. وسيجري، بعد هذا البحث، تحليل نتائجه وتفسيرها، بطريقة أكاديمية بحثية صارمة، على أن تكمل النتائج التوصيات الأولية التي قدمت سنة 2014 لإنشاء وتنفيذ سياسة ثقافية ذات أهداف هيكلية مبنية على القرب، مع الأخذ بالاعتبار ما هو كائن وما هو مطلوب، وتوقعات المواطنين بكل الجهات. وتستند المقاربة المنهجية لهذه الدراسة حول الممارسات الثقافية لدى المغاربة على عنصرين أساسيين، هما الشراكة مع جمعيات محلية في كل جهات المغرب، من أجل إنجاز هذا البحت الميداني، والاستبيان.

وسيمكن البحث الميداني من جمع المعطيات عبر استبيان، بملء 100 استبيان في الجهة الواحدة. ويفترض أن يصل العدد الإجمالي للاستمارات إلى 1200 استمارة في كل الجهات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا