السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ميركل الشخصية الأكثر تأثيرا عام 2015

ميركل الشخصية الأكثر تأثيرا عام 2015
28 ديسمبر 2015 19:00

اختارت أسرة تحرير وكالة فرانس برس المستشارة الألمانية انغيلا ميركل باعتبارها الشخصية الأكثر تأثيرا ونفوذا خلال عام 2015 بفضل دورها المحوري في أزمة الهجرة وفي المفاوضات بين اليونان والاتحاد الأوروبي.   وقام صحافيو فرانس برس في مختلف أنحاء العالم وعلى اختلاف لغاتهم وجنسياتهم وتخصصاتهم باختيار الشخصيات الأبرز والأكثر تأثيرا خلال سنة 2015 في مختلف المجالات فتقدمت انغيلا ميركل على فلاديمير بوتين الذي اختير السنة الماضية باعتباره الشخصية الأكثر تأثيرا في 2014.   وجذبت سياسة "الباب المفتوح"، التي اتبعتها ميركل، حوالى مليون مهاجر إلى ألمانيا في 2015. وشكلت موجة الهجرة غير المسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية والناجمة عن النزاع الدامي في سوريا تحديا كبيرا لأوروبا وكشفت عن انقسامات بين دولها. لكن "ماما ميركل"، كما سماها اللاجئون السوريون، تعرضت للانتقادات من نظرائها الأوروبيين وحتى داخل حزبها.   وكان لميركل دور بارز في حل أزمة الديون اليونانية، واصرت على سياسة التقشف الصارمة التي دافعت عنها أمام تردد رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس وحكومته اليسارية الراديكالية.  مجلة "تايم" كذلك اعتبرت ميركل شخصية العام لسنة 2015.

ومن الشخصيات التي احتلت مراكز متقدمة في هذا التصويت، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي لا يزال الرئيس الروسي حاضرا في عدد من الملفات العالمية الكبرى.

وبعد أن عزله الغرب وفرض عقوبات عليه بسبب الأزمة الأوكرانية في 2014، عاد بوتين إلى الواجهة بفضل الملف السوري. وتمكن الرئيس السوري بشار الأسد من البقاء في السلطة بفضل دعم روسيا السياسي ومن ثم العسكري.   من المصالحة الأميركية الكوبية إلى مفاوضات السلام في كولومبيا، يواصل البابا الأرجنتيني الأصل فرانسيس الأول القيام بدور مؤثر في الملفات الكبرى في أميركا الجنوبية. ظل البابا حاضرا على الساحة الدولية في 2015 من خلال مبادرات مهمة مثل زيارته الشجاعة إلى افريقيا الوسطى. وهو يواصل مهمته الصعبة في الانفتاح والتحديث على رأس الكنيسة الكاثوليكية.

كما جاء أهالي باريس في اللائحة. فقد تظاهر مليون ونصف مليون شخص في العاصمة الفرنسية في 11 يناير بعد الهجمات على مقر صحيفة شارلي ايبدو الساخرة ومتجر للأغذية اليهودية، والتي أودت بحياة 17 شخصا. وفي 13 نوفمبر، تلقوا صدمة جديدة مع هجمات تنظيم "داعش" التي خلفت 130 قتيلا في مقاه وقاعة "باتكلان" وهي أماكن تمثل رموزا للحياة اليومية في باريس وباتت تشكل رمزا لمقاومة الإرهاب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©