الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دبي تطلق مبادرة «تطوير باقات الخدمات الحكومية»

دبي تطلق مبادرة «تطوير باقات الخدمات الحكومية»
28 ديسمبر 2015 00:57
دبي (الاتحاد) أعلن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة عن إطلاق مبادرة «تطوير باقات الخدمات الحكومية» المبتكرة لتصميم الخدمات الحكومية وفق فهم احتياجات المتعاملين وإعادة تصميمها بما يفوق توقعاتهم. جاء ذلك عبر سلسلة ورش عمل متخصصة نظمها مكتب رئاسة مجلس الوزراء بحضور ما يزيد على 100 من خبراء تطوير الخدمات الحكومية ومديري إدارات خدمة المتعاملين في الجهات الاتحادية.وتأتي مبادرة إطلاق «تطوير باقات الخدمات الحكومية»، ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في ورشة العصف الذهني الخاصة بمستقبل الحكومة الذكية التي عقدتها حكومة دولة الإمارات في مايو الماضي، وتم خلالها مناقشة الأفكار المستقبلية لتطوير خدمات الحكومة الذكية وأفضل السبل لتصميم باقات خدمات مشتركة وربط الخدمات الذكية وتصميم باقات خدمات مشتركة وتوفير نافذة واحدة للمتعامل أينما كان موقعه ونوع الخدمة التي يطلبها.وتهدف مبادرة تطوير باقات الخدمات الحكومية إلى تعزيز ثقافة مؤسسية محورها المتعاملون، تقوم على الارتقاء بنوعية وجودة الخدمات وتطوير قنوات تقديمها واستطلاع آراء وتجارب المتعاملين ميدانياً، وإشراكهم في تصميم حلول مبتكرة لخدمات ذات أولوية، وتشجيع روح التواصل الإيجابي معهم. وقالت حصة عيسى بوحميد المدير التنفيذي لقطاع تطوير الخدمات الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء «إن مبادرة تطوير باقات الخدمات الحكومية هي فكرة مبتكرة تضع المتعامل في مركز الاهتمام، ذلك أن من المهم إدراك العوامل المؤثرة في مستوى رضا المتعاملين لتحسين جودة الخدمات وتقديمها وفق أرقى المعايير». وأضافت: أن «مبادرة» تطوير باقات الخدمات الحكومية «تهدف لإحداث نقلة نوعية في الخدمات الحكومية، ما يتطلب تزويد رواد تطوير الخدمات بالخبرات وتمكينهم من تطبيق أفضل الممارسات وفتح المجال أمامهم لابتكار أدوات وحلول جديدة، وتعميم المهارات المكتسبة والتجارب الممارسات الناجحة كأسلوب عمل يومي وثقافة مؤسسية. وقالت:«إن توفير أفضل تجربة للمتعامل وتحقيق رضاه وسعادته هو أولوية حكومية وبلوغها يتطلب إعداد فريق عمل استثنائي قادر على فهم المتعامل واستيعاب تطلعاته وخلق حالة من الثقة لديه وبناء شراكة معه، وتصميم حلول لخدمات سهلة ومشتركة تقدم عبر بوابات موحدة، ما يجسد أهمية مصنع الخدمات الحكومية في بلوغ هذا الهدف». وتمثل مبادرة «تطوير باقات الخدمات الحكومية»منصة للعمل المشترك بين الجهات الاتحادية ومتعامليها، ترتكز على إعادة هندسة العمليات بإشراك المتعاملين، وتعقد سلسة ورش ومختبرات لتصميم وإطلاق خدمات مطورة ومبتكرة بقيادة مجموعة رواد تطوير الخدمات الحكومية. وتعتمد مبادرة«تطوير باقات الخدمات الحكومية»دليل تطوير الخدمات الحكومية مرجعاً أساسياً إلى جانب أفضل الممارسات والأدوات المبتكرة في المؤسسات العالمية الرائدة لتطوير خدمات مشتركة تقدم عبر واجهة موحدة، ويشارك المتعاملون في تصميمها. وتم توزيع المشاركين على مجموعات قسمت لتحاكي مراحل حياة المتعامل منذ الولادة حتى التقاعد، حسب الخدمات التي تشترك الجهات في تقديمها لتسهيل حصول المتعامل عليها عبر بوابة موحدة، كما تم تعريفهم بأدوات تصميم الخدمات المبنية على احتياجات المتعاملين. وتشمل المجموعات 8 باقات خدمات مشتركة هي: فريق البحث عن عمل للمواطنين، فريق قدوم مولود جديد، فريق الارتباط والزواج، فريق الابتعاث إلى الخارج، فريق التقاعد، فريق التعامل مع حالات الطوارئ، فريق مزاولة الأنشطة التجارية، وفريق القدوم للعمل في الإمارات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©