الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ورشة حول التدقيق وإدارة المخاطر بمواصلات الإمارات

31 يناير 2013 23:46
دبي (الاتحاد) - نظمت إدارتا التدقيق الداخلي والمخاطر بمواصلات الإمارات وبحضور محمد عبد الله الجرمن مدير عام المؤسسة، ورشة عمل لحوالي 30 موظفاً وموظفة حول مفاهيم وإجراءات التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر المؤسسية، بهدف تعريف المشاركين بهذه المفاهيم وآخر المستجدات بشأنها، والوقوف على الأدوار والمسؤوليات المطلوبة من الإدارات والوحدات الداخلية في هذا الصدد. وافتتح الجرمن فعاليات الورشة التي نظمت في مبنى الإدارة العامة بدبي، وبحضور حنان محمد صقر المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المساندة، بكلمة أكد فيها ضرورة تنفيذ البرامج والورش التي تسهم في رفع مستوى وعي الموظفين في كافة مستوياتهم الإدارية والمهنية والفنية حول السياسات والإجراءات المعتمدة في مجالات التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر. ولفت إلى أهمية تطبيق برامج الرقابة والتقييم بصورة دقيقة وشفافة بما يضمن تحقيق الأهداف المؤسسية المطلوبة وضمان الحصول على نتائج الخطة الإستراتيجية والتشغيلية والاستثمارية للمؤسسة. وأوضح الجرمن أن مجلس إدارة المؤسسة يولي عناية كبيرة في نشر الثقافة والمعرفة حول نظام الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، وذلك من خلال عمل لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التابعة للمجلس، منوهاً إلى أن المجلس يدرك تماماً أهمية هذه الأنشطة في رصد المخاطر ومعوقات العمل والسعي نحو تطوير عمليات المؤسسة وتقليل أثر المخاطر على أنشطتها وممارساتها الخدمية المطبقة. واستمع المشاركون في الجزء الأول من الورشة إلى شرح واف من مجدي محمد أبوسليم مدير إدارة المخاطر، حول مفاهيم ومصطلحات إدارة المخاطر بشكل عام وسبل تطبيقها في المؤسسة بما في ذلك أساليب تقييم المخاطر المتبعة والمعتمدة من قبل إدارة المخاطر. واستعرض أبوسليم أهم المخاطر التي تواجه المؤسسة في البيئة الحالية، شارحاً عملية التقييم واستراتيجيات الحد من هذه المخاطر، مؤكداً أن الموظفين في جميع مقار ومواقع المؤسسة هم بمثابة الخط الأمامي والواجهة الأساسية التي تكتشف للمخاطر المحتملة، وبالتالي، فإن عليهم مسؤولية كبيرة في إيصال ملاحظاتهم للجهات المعنية من خلال القنوات المناسبة. وفي الجزء الثاني من الورشة، تحدث أيوب المرزوقي مدير إدارة التدقيق الداخلي عن آلية عمل التدقيق وأهمية توعية قيادات وموظفي الصف الثاني بشأنها، إضافة إلى ملخص عن الضوابط الداخلية والإجراءات الإدارية والمنهجيات المتبعة في هذا الشأن، مستعرضاً أهم الملاحظات الواردة خلال الفترة السابقة وكيفية التعامل معها ومراعاتها من قبل الفئات المعنية المختلفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©