• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

طُرد من حقل نفط وتكبد 40 قتيلاً و«البنتاجون» يؤكد مصرع خبير في الأسلحة الكيميائية

«البيشمركة» و«التحالف» يستكملان دحر «داعش» في كركوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

بغداد (الاتحاد، وكالات)

تمكنت قوات «البيشمركة » الكردية أمس من استعادة السيطرة على حقل خباز النفطي في كركوك الذي كان احتله عناصر «داعش» ليل الجمعة/السبت، بعد معارك عنيفة شارك فيها طيران التحالف الدولي الذي شن 10 ضربات جوية ضد التنظيم في المدينة، إضافة إلى 7 ضربات بمناطق أخرى، وسط تأكيد الجيش الأميركي أيضا مقتل خبير أسلحة كيميائية بغارة قرب الموصل.

وأكد مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك، سرحد قادر استعادة السيطرة على حقل خباز وعدد من القرى في كركوك، وقال «إن المعارك أسفرت عن مقتل 40 إرهابيا بينهم 15 بمعارك مع البيشمركة و25 بغارات التحالف»، وأضاف «إن البيشمركة استولت خلال المواجهات على مدرعتين عسكريتين من نوع همر، كما تمكنت من تحرير جميع الرهائن من الموظفين الذين كانوا محتجزين في ملجأ تحت الأرض». وأشار إلى عمليات شملت قرى الاظفر والروت والهندية والعسل وملا عبدالله وتل الورد وهي مناطق التماس مع عناصر داعش، والتي تم تحريرها بشكل كامل.

وكان مسؤول في شركة نفط الشمال قال «إن داعش اقتحم حقل خباز وقام باحتجاز 24 موظفا وطلب منهم وقف عمليات الإنتاج وبعد ذلك انقطع الاتصال معهم». وقال مصدر امني «إن طيران التحالف الدولي قام بطلعات مكثفة فوق الموقع لمنع وصول إمدادات من المسلحين إلى داخل الحقل وكذلك منع مغادرتهم بصحبة أي رهائن». فيما قال مسؤول لـ«رويترز» «إن داعش ربما احتجز بعض العمال كرهائن».

واكد مصدر في قوات البيشمركة مقتل قائد قوات الإسناد الثانية اللواء حسين منصور بنيران قناص عندما كان يتقدم جنوده خلال عملية أسفرت عن تطهير قرية الاضيفر الواقعة بين حقل خباز، وناحية الملتقى، غرب كركوك. كما أشار إلى مقتل ضابط برتبة رائد وإصابة ثلاثة بانفجار منزل مفخخ في قرية العسل القريبة من الحقل النفطي. وقال ضابط «نطوق حقل خباز الآن من جميع الاتجاهات، ونعمل على تطهير المكان بعد تفخيخ الإرهابيين المكاتب والطريق».

وتمكنت القوات الكردية أيضا من فرض سيطرتها على مناطق التماس الفاصلة مع «داعش» جنوب غرب كركوك. وأوضح مسؤول في البيشمركة «أن القوات بدأت هجومها على معاقل داعش في ثلاثة محاور من قرية الملا عبد الله جنوب كركوك وهي تحت السيطرة الآن». كما أكد مقتل الملا شوان الذي كان هدد في مقطع فيديو نشر باللغة الكردية باحتلال كركوك وأربيل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا