• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

استخلاص 98٪ من المخلفات الصناعية

تنقية المياه بالمجال المغناطيسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 ديسمبر 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

ابتكر طالبان: مواطن إماراتي ومقيم مصري الجنسية، طريقة لتنقية المياه من المخلفات الصناعية، بحيث يتم استخلاص الشوائب منها باستخدام المجال المغناطيسي والذي يعمل من خلال تقنية النانو.

ونفذ الطالبان أحمد ياسر الحنفي وعبدالعزيز طارق الزرعوني بمدارس الظفرة الخاصة في العين، تجربتهما في معامل المدرسة، وقاما بعرض التجربة مؤخراً في أحد معارض الابتكار بأبوظبي، بعد أن نجحا في استخدما تقنية النانو في استخلاص نسبة وصلت إلى نحو 98٪ من الشوائب العالقة في المياه الناتجة عن عمليات التصنيع، حتى يمكن ترسيب هذه الشوائب وإعادة استخدام الماء مرة أخرى.

وأجرى الطالبان تجاربهما لمعالجة الماء عن طريق استخدام المجال المغناطيسي لإزالة الشوائب باستخدام تقنية النانو، وتوصلا لنتائج متميزة أدت إلى تنقية المياه الناجمة عن المخلفات الصناعية والتي تحمل ملوثات شديدة الخطورة على الصحة العامة.

وقال الطالب عبدالعزيز طارق الزرعوني: «إن الطريقة التي تم بها تنقية المياه من مخلفات المصانع باستخدام تقنية النانو والمجال المغناطيسي الذي يسهم في جذب الشوائب من هذه المياه الملوثة وتنقيتها إلى نسب كبيرة جداً، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية إعادة استخدامها لاحقا».

وأضاف أن التجربة أدت إلى نتائج جيدة جداً على كميات صغيرة، كما أن هذه الكميات يمكن زيادتها وبنسب معينة يمكن التعامل معها وإزالة الشوائب وتنقيتها من التلوث.

وقال الطالب أحمد ياسر الحنفي: «إن الفكرة جاءت بعد أن لاحظنا وجود كميات كبيرة من مياه المخلفات الصناعية يتم تصريفها في الأماكن البعيدة وغير المأهولة بالسكان، إلا أن هذه الطريقة للتخلص من مياه المخلفات الصناعية تؤدي إلى إهدار الملايين من الأمتار المكعبة من المياه التي تنتج عن مخلفات المصانع في الدولة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض