• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المفوضية: مخيمات اليونان تحولت مراكز احتجاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

جنيف (وكالات)

نددت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أمس، بتحول مراكز استقبال المهاجرين في اليونان إلى «مراكز احتجاز»، بموجب الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وقامت بتعليق بعض نشاطاتها في هذا البلد. وصرحت المفوضية في بيان، «كنا حتى الآن ندعم السلطات في الجزر اليونانية، حيث يتم استقبال وتسجيل ومساعدة المهاجرين واللاجئين».

وتابعت «لكن وبموجب الاتفاق الجديد، تحولت هذه المواقع إلى مراكز احتجاز»، مضيفة «بناءً عليه وعملاً بسياستنا المعارضة للتوقيف الإلزامي، قمنا بتعليق نشاطاتنا في كل المراكز المغلقة في اليونان». كما قررت المفوضية تعليق نقل المهاجرين إلى هذه المراكز. لكنها ستبقي على نشاطاتها الإعلامية و«للمراقبة» لضمان احترام حقوق اللاجئين.

وأعربت المفوضية عن «القلق» إزاء البدء بتطبيق الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي قبل «توفر الضمانات الضرورية في اليونان».

وتابعت: إن «اليونان في الوقت الحالي ليس لديها قدرة استيعاب كافية في الجزر» من أجل تقييم طلبات اللجوء بشكل صحيح»، ولا«لتأمين الظروف المواتية لاستقبال الوافدين بشكل لائق» بانتظار درس ملفاتهم. وينص الاتفاق الموقع الجمعة الماضي في بروكسل على إعادة كل الوافدين إلى اليونان بعد 20 مارس، والذين رفضت طلبات اللجوء التي تقدموا بها. ومقابل كل سوري يعاد إلى تركيا، يتعهد الاتحاد الأوروبي بـ«إعادة توطين» سوري آخر على أن لا يتجاوز عددهم 72 ألفاً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا