• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

حتى في الكوميديا لهم مذهب يخصّهم

لماذا لا يضحك اليابانيون؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 ديسمبر 2014

ميسرة عفيفي

الانطباع السائد لدى جُل – إن لم يكن كل – زائري اليابان من الأجانب، هو جدية اليابانيين وعدم ميلهم للضحك أو المزاح، وأن ابتسامتهم المرسومة على وجوههم هي ابتسامة مصطنعة مفتعلة. ويظن الأغلبية أن اليابان لا يوجد بها فن الكوميديا، وإن وجد فهو فن حديث تقليداً للغرب وليس به ما يضحك على الأغلب.

يسألني كل الزائرين العرب لماذا لا يضحك الياباني ولا يتمازح أثناء لقاءاتهم معاً؟

فأجيبهم بأن اليابانيين مثل كل الشعوب وكل البشر يميلون للضحك والمزاح وإذا شاهدتم قنوات التلفاز اليابانية ستجدون أنها في الغالب برامج كوميديا بأنواعها، ناهيك عن أن النسبة الكبرى من المشاهدة هي لبرامج الترفيه الخفيفة المضحكة، وأن فناني الكوميديا هم أشهر الفنانين وأكثرهم دخلا على مستوى اليابان.

لكن اليابانيين يختلفون في أنهم لا يخلطون الجد بالهزل، ولا يطعّمون العمل بالمزاح والنكتة. وتصيبهم الدهشة عندما يجدون أحداً يهزل في العمل أو يخلط به المزاح، لذا هم يعتبرون تجهمهم وتكشيرة وجوههم أمام عملائهم وشركائهم في العمل أبلغ دليل على جدية عملهم وإخلاصهم في تقديم أفضل ما لديهم. من هنا، لا يلاحظ الزائرون الحس الكوميدي لليابانيين ولا حبهم للضحك والفكاهة. لأنهم يُظهرون ذلك بعيدا عن العمل وفي أوقات فراغهم التي ليس من بينها لقاءات العمل حتى لو كانت عشاء أو حفلا خاصا بالعمل مع أجانب.

والسبب الآخر هو اختلاف الحس الكوميدي بين اليابانيين وغيرهم. فمن النادر في اليابان وجود «النكتة» اللاذعة السريعة التي تفجر الضحك بين مستمعيها. ولذلك لا يتفاعل اليابانيون مع «النكتة» التي يقولها لهم الأجانب (وخاصة العرب) لوجود اختلاف كامل بين ثقافتهم وثقافة الآخرين. حتى كلمة «نكتة» أو مزحة غير موجودة بهذا المعنى في اللغة اليابانية بل تُستخدم كلمة «جوك» (joke) الإنجليزية في التعبير عن «النكتة»، أما الكلمة اليابانية «جودان» (joudan) فهي لا تستخدم في العادة إلا بمعنى سلبي. كما في قول «الأمر ليس مزحة»، أو «أرجوك لا تمزح» ... وهكذا.

واكا وهايكو وكابوكي ... المزيد

     
 

اسم المخرج

المخرج العالمي تاكيشي كيتانو

mimo | 2014-12-29

واو

رائــــــــــــــــــــــــعة

كيمو | 2014-12-26

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا