الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سيدات أعمال دبي» يناقش أهمية التسويق عن طريق التوصية

«سيدات أعمال دبي» يناقش أهمية التسويق عن طريق التوصية
12 ديسمبر 2013 21:08
دبي (الاتحاد) - اختتم مجلس سيدات أعمال دبي يوم أمس، فعاليات لقائه الشهري “التسويق عن طريق التوصية وتأسيس علاقات العمل”، بمشاركة عدد من عضوات المجلس وضيفات الشرف. وركز اللقاء على تعريف المشاركات بأهمية التسويق عن طريق التوصية، وتأسيس علاقات العمل وتأثيراتها، والمؤهلات اللازمة لذلك. وقام بقيادة النقش في اللقاء الذي عقد في غرفة تجارة وصناعة دبي فيل بيدفورد، المدرب المتخصص في مجال الأعمال، ويعتبر التسويق من خلال التوصية عملية تساعد على زيادة نشر الوعي عن المنتج أو الخدمة المقدمة، ويتم القيام بذلك من خلال توصيل المعلومة والترويج ومكافئة العملاء والمعارف وتشجيعهم على التكلم عن مزودي الخدمات الذين يتعاملون معهم أو شركاتهم والمنتجات أو الخدمات التي يقدمونها. وقالت رجاء عيسى القرق، رئيسة المجلس إن دبي أصبحت من أكثر مراكز الأعمال تنافسية في العالم، حيث تتواجد الكثير من الشركات التي تقدم خدمات متشابهة، مما يجعل عملية اختيار مزودي الخدمات والمنتجات أصعب بكثير، ولذلك فإن التوصية من الأصدقاء أو من خلال علاقات العمل أو من الخبراء في مجال الأعمال ستساعد بشكل كبير في اتخاذ الخيارات الصحيحة. وأضافت رجاء القرق أن هذه الجلسة تعد مثال نموذجي لعضوات المجلس عن أهمية اللقاءات الشهرية التي يقوم بها المجلس في تأسيس علاقات وفرص لتوسيع أعمالهن، ولكون هذه العلاقات تم تأسيسها على مستوى شخصي، نرى الكثير من العضوات يقمن بالتوصية ببعضهن داخل وخارج شبكة العضوات. وقدم فيل بيدفورد، الوكيل الرئيسي لمؤسسة “ريفيرال” رؤية متعمقة في واحدة من أكثر الطرق فعالية للقيام بالأعمال في الوقت الحاضر المتسم بالسرعة وهي “ التسويق من خلال التوصية”. يُشار إلى أن جامعة جويث في فرانكفورت وجامعة بنسلفانيا نشرتا دراسة في يوليو 2010 حول برامج التوصية وقيمة العميل والتي تمحورت حول برنامج توصية العملاء لأحد البنوك الألمانية، تضمن دفع 25 يورو للعميل الذي يوصي بعميل آخر للبنك. ووفقاً للبروفسور فان دين بلت، تعد هذه الدراسة الأولى التي يتم نشرها عن التقييم المالي لبرامج توصية العملاء.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©