الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

العوامل الوراثية الأكثر تأثيراً على التحصيل الأكاديمي

12 ديسمبر 2013 20:42
لندن (د ب أ) - أظهرت دراسة بريطانية نشرت نتائجها أمس أن العوامل الوراثية هي الأكثر تأثيراً على نتائج اختبارات الطلاب في شهادة إتمام المرحلة الثانوية (جي سي إس إي)، بصورة أكبر من المعلمين أو المدارس أو البيئة الأسرية، وفقاً لتقرير إخباري. وأفادت صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية بأن باحثين من كلية «كينجز كوليدج لندن» خلصوا إلى أن الاختلافات الجينية تمثل 58% من الاختلافات بين نتائج اختبارات الطلاب في امتحانات «جي سي إس إي»، بينما تمثل البيئة (المنزل أول المدرسة) 29% فقط. كما أظهرت الدراسة أن نتائج البنين تعكس بصورة أكبر العوامل الوراثية الخاصة بهـم أكثر من الفتيات. وذكرت الصحيفة أن النتائج المفاجئة تدفع تجاه إذكاء الجدل بشأن دور العوامل الوراثية إلى الواجهة، بعد شهرين فقط من دراسة لدومينيك كومينجز، مستشار بارز سابق لوزير التعليم، قال فيها: إنه يعتقد أن العوامل الوراثية لها عامل تأثير أكبر من التدريس فيما يتعلق بتحديد أداء الطلاب. كما أنه رتب اجتماعا بين وزير التعليم البريطاني مايكل جوف، وأستاذ علم الوراثة البارز روبرت بلومين، أحد مؤلفي البحث الجديد، لمناقشة القضية. وفي «أطروحة خاصة»، قال كومينجز إنه تم حتى الآن إهمال العلاقة بين الذكاء والعوامل الوراثية في النظام التعليمي. وتزايد الجدل عندما ظهر رئيس بلدية لندن بوريس جونسون، ليقترح تخصيص مزيد من الموارد لتعليم أصحاب معدلات الذكاء المرتفعة، قائلا: «مهما كان ما تعتقد بشأن قيمة اختبارات معدلات الذكاء، فإنه من المؤكد أنها على صلة بحديث بشأن المساواة في ظل أن نحو 16% من جنسنا البشري لديهم معدل ذكاء أقل من 85 درجة، بينما نحو 2% لديهم معدل ذكاء أكثر من 130 درجة». وأقرت الدراسة، التي نشرت أمس، «خطورة وجود خوف عميق من أن قبول أهمية العوامل الوراثية يبرر عدم المساواة، وتوفير تعليم للأفضل وتجاهل الباقين». إلا أنها أضافت: إنه «وفقا لقيم المرء يمكن اتخاذ الموقف المغاير، مثل توفير مزيد من الموارد التعليمية في نهاية عملية التوزيع لضمان أن كل الأطفال يحصلون على معايير الحد الأدنى من الإلمام بالقراءة والكتابة والحساب». وأظهرت الدراسة، التي اعتمدت على 11117 توأماً متماثلاً وغير متماثل، أن العوامل الوراثية للطفل مؤشر أكثر أهمية للأداء التعليمي في كل المواد الدراسية الأساسية، وتمثل 52% من الفروق في الدرجات في اللغة الإنجليزية، و55% في الرياضيات و58% في العلوم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©