• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا

تونس تمدد الطوارئ وتعتقل إرهابيين مرتبطين بـ «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

تونس (وكالات)

أعلنت تونس تمديد العمل بحالة الطوارئ 3 أشهر أخرى، وذلك بعد قرار بفتح النقاط الحدودية مع ليبيا والتي أغلقت عقب الهجمات التي وقعت في مدينة بن قردان في السابع من الشهر الحالي،مؤكدة في الوقت عينه تفكيك خلية إرهابية كانت تتولى تسفير الشباب إلى خارج البلاد للانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأوضحت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان: إن الرئيس الباجي قائد السبسي قرر وبعد مشاورات تمديد العمل بحالة الطوارئ ثلاثة أشهر اعتباراً من اليوم الأربعاء» وهي الحالة التي أعلنت بعد الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة في 24 نوفمبر الماضي.

في السياق ذاته، أعلنت وزارتا الداخلية والدفاع في بيان مشترك مساء أمس الأول، الكشف عن خلية إرهابية تولت تسفير الشباب خلسة إلى خارج البلاد للانضمام إلى تنظيم «داعش».

وجاء في البيان: «في إطار متابعة ظاهرة استقطاب الشبان وتسفيرهم خلسة للانضمام للجماعات الإرهابية في بؤر التوتر، وبعد متابعة لبعض العناصر المشبوهة، تمكنت الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني في العوينة من كشف خلية تكفيرية خطيرة تنشط في العاصمة، يتولى عناصرها مساعدة الشبان المغرر بهم على الالتحاق بداعش». وفي السياق ذاته، تمكنت الوحدة نفسها بالتنسيق مع وحدات الحرس الوطني في الكاف من إيقاف ثلاثة مهربين تولوا تهريب العشرات من المتشدّدين خلسة مقابل مبالغ مالية متفاوتة. كما كشفت الأبحاث أن الخلية المشار إليها ساعدت بعض العناصر الإرهابية، التي تمّ إيقافها أو القضاء عليها مؤخراً في مدينة بن قردان، على التحول خلسة إلى ليبيا. وتمّت إحالة أفراد المجموعة البالغ عددهم 12 على أنظار القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في العاصمة».

كما أعلنت وزارة الداخلية، أمس، إعادة فتح النقاط الحدودية مع ليبيا التي أغلقت قبل أسبوعين، بعد اعتداءات إرهابية في مدينة بن قردان. وأوضح المتحدث باسم الوزارة ياسر مصباح أن إعادة فتح معبر رأس جدير على البحر الأبيض المتوسط ومعبر الذهيبة تمت صباح أمس، واستؤنفت حركة العبور في معبر رأس جدير قرب مدينة بن قردان، على أن يستمر مفتوحاً للعابرين من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساء. كما عادت حركة العبور في معبر «الذهيبة وازن» التابع لولاية تطاوين في أقصى الجنوب التونسي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا