• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

تهدد نحو 15 مليون وظيفة

«الروبوتات».. مصدر التوظيف في بريطانيا خلال 20 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 ديسمبر 2015

ترجمة: حسونة الطيب

تواجه نحو 15 مليون وظيفة مخاطر الإحلال من الآليات الذكية، حيث من المتوقع أن تحل الروبوتات على مدى العشرين سنة المقبلة، محل العديد من الوظائف التي تقع في قطاعات مثل الحسابات والمبيعات وحتى العسكري. وفي حين يبلغ إجمالي الوظائف في المملكة المتحدة نحو 33,7 مليون ونصفها تقريباً مهدد بالفقدان، يرتفع هذا الرقم إلى 80 مليوناً في أميركا.

ويقول أندي هالدين، كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك إنجلترا: «تشمل الوظائف الأكثر عرضة للإحلال، الحسابية والإدارية وعمليات الإنتاج. كما تتميز هذه الوظائف في المتوسط بأجور متدنية».

وفي إشارة للدليل التاريخي على أن التشغيل الآلي ربما يوفر فرص عمل جديدة، يؤكد هالدين عدم وجود دليل واضح لتدمير التقنية للوظائف، بل العكس، يوجد العديد من الأدلة التي تشير لمساهمتها في رفع مستوى الأجور.

لكن مع ذلك، ربما يكون الوقت الحالي مختلفاً في ظل مخاوف أن تؤول وظائف متوسطي الدخل للروبوتات، وتبقى فقط تلك الخاصة بذوي الدخول المتدنية والعالية، ويبدو أن هذه الآليات، لا تهدد وظائف الأعمال اليدوية فحسب كما كان في الماضي، بل أيضاً تلك التي تتطلب التفكير والإبداع.

ونتيجة لذلك، ربما يستحوذ العاملون على قدر يسير من كعكة الدخل، بالمقارنة مع مالكي الروبوتات التي تحل محلهم بسرعة كبيرة، وربما يسيطر العنصر البشري، على الوظائف التي تحتاج لمستوى عالٍ من التفكير مثل إعمال الخيال، وتلك التي تتطلب العاطفة من رعاية لكبار السن والأطفال. وكلما زادت مقدرة الذكاء لدى الروبوتات، كلما وقعت وظائف البشر تحت مخاطر الإحلال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا