• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

شاحن لاسلكي متعدد الاستخدام بتقنية الرنين المغناطيسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 ديسمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

ابتكر ثلاثة طلاب في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة الشارقة شاحنا لاسلكيا متعدد الاستخدام وذلك خلال مشروع التخرج في الكلية، ليكون بذلك أول شاحن لاسلكي متعدد الاستخدام الذي بإمكانه شحن أجهزة إلكترونية مختلفة تلقائياً وبكفاءة عالية وتكلفة منخفضة.

وقال الطلاب المشاركون في المشروع وهم محمد عبد الله رضا وطارق عثمان عبد الله وأحمد ربيع بابكر «نظرا إلى أن الطريقة التي تستقبل بها الأجهزة الإلكترونية الطاقة تغيرت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية من السلكية إلى اللاسلكية، فاستخدام تقنية نقل الطاقة اللاسلكية يمكن أن يحدث تغيرا جذريا في مجال الهندسة الكهربائية الذي سيغني عن استعمال أسلاك النحاس المعتادة».

وفي الآونة الأخيرة، ظهرت تقنيات ذات كفاءة عالية لنقل الطاقة اللاسلكية لمسافة متوسطة باستخدام الاقتران الرنيني المغناطيسي.

ويعمل شاحن اللاسلكي متعدد الأغراض لمسافة قصيرة عن طريق استخدام تقنية الاقتران الرنيني المغناطيسي (Electromagnetic Resonant Induction). وبناء على هذا المفهوم فإن هذا الجهاز يمكن أن يستخدم لشحن البطاريات القابلة لإعادة الشحن من دون استخدام أسلاك نقل الطاقة المعتادة وبالتالي سيكون نقل الطاقة عن طريق المرسل إلى المستقبل التي تفصل بينهما مسافة بسيطة.

وعلاوة على ذلك بالإمكان استخدام هذه التقنية للعديد من التطبيقات كشحن الهواتف النقالة، الحواسب اللوحية، السماعات اللاسلكية، أجهزة التحكم بالألعاب، الكاميرات الرقمية، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، لاسلكيا، حيث ستسمح للأجهزة أن تشحن من دون الحاجة ان يكون موصولا بالمقبس الكهربائي.

ويقوم الشاحن اللاسلكي بالعمل وإرسال الطاقة الكهربائية تلقائيا بمجرد وجود الجهاز المراد شحنه وإيقاف إرسال الطاقة في حال عدم وجود جهاز يتم شحنه، مما يساهم في حفظ الطاقة الكهربائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا