• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أهمها تقنية الدفع غير التلامسي وتسهيل عمليات الشراء في الخارج

بنوك بالدولة تلجأ لإضافة مميزات جديدة في بطاقاتها الائتمانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 ديسمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

تتسابق بنوك عاملة في الدولة على إضافة مميزات جديدة لبطاقاتها الائتمانية، للحفاظ على حصتها السوقية، والسماح للعملاء باستبدال البطاقات القديمة بالبطاقات الجديدة، لزيادة ولائهم واستمرارهم في استخدام البطاقات الائتمانية. وبحسب رصد أجرته «الاتحاد» للجديد في مجال البطاقات الائتمانية فإن أحدث المميزات التي تتضمنها البطاقات هي تقنية الدفع غير التلامسي التي تسرع زمن عملية الشراء بالبطاقة عبر الإعفاء من إدخال رمز التعريف الشخصي، وإتمام المعاملة بمجرد التلويح بالبطاقة فقط أمام جهاز قارئ البطاقات. كما حاولت بعض البنوك التغلب على مشكلة الرفض غير المبرر للشراء بواسطة البطاقات الائتمانية خارج الدولة، باعتماد خدمة «التحقق من الموقع»، فيما أعلنت بنوك أخرى تقديمها بطاقات مسبقة الدفع يتم إصدارها وتفعليها فوراً في العالم للمرة الأولى. كما أن من التوجهات الجديدة أيضاً منح حملة البطاقات مزايا مغرية، مثل فرصة العيش لمدة عام كامل من دون تسديد قيمة الإيجار وفواتير المياه والكهرباء أو من دون دفع الرسوم الدراسية السنوية لأطفالهم أو الحصول على احتياجاتهم من الوقود أو البقالة لمدة عام كامل مجاناً، علاوة على مضاعفة نقاط برنامج المكافآت، والحصول على برنامج المكافآت الحصرية في سلاسل الفنادق أو المطاعم أو عند سداد الرسوم الدراسية.

الدفع غير التلامسي

وقال سانجاي مالهوترا، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد، في بنك دبي الإسلامي: «إن أحدث التوجهات في البطاقات الائتمانية يتمثل في تقنية الدفع غير التلامسي التي تسمح لحملة البطاقات إجراء المعاملات بسرعة وسهولة فائقة وبأقصر فترة ممكنة»، مؤكداً أن البنك يسمح حالياً لحملة البطاقات بتقديم طلب لاستبدال بطاقاتهم الحالية بهذه البطاقة الجديدة للاستفادة من مزاياها المتقدمة.

وأشار مالهوترا، إلى أن مميزات تلك البطاقات أنها تشمل إجراء التعاملات ذات القيمة المنخفضة من دون إدخال رمز التعريف الشخصي (PIN) أو التوقيع على الإيصال عند الشراء بقيمة من دون 300 درهم، ما يقلل زمن انتظار المتعاملين عند صندوق الدفع، ويسمح في الوقت نفسه للتجار بتلبية حاجات عدد أكبر من العملاء بمزيد من الفعالية، موضحاً أنه عند استخدام بطاقات فيزا «باي ويف» يمكن فقط التلويح بالبطاقة أمام نقاط البيع أو أجهزة قراءة البطاقات من دون تسليم البطاقة عند نقطة البيع.

وذكر مالهوترا، أن تقنية فيزا «باي ويف» متوافرة على البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، ويمكن تفعيلها كذلك على الهواتف المتحرّكة، وتحمل البطاقات التي تعمل بهذه التقنية علامة غير تلامسية مميّزة وشعار فيزا «باي ويف»، إلى جانب هوائي صغير مدمج في البطاقة أو الهاتف يرسل بيانات الدفع بأمان من وإلى القارئ غير التلامسي، مشيراً إلى أن البطاقة تتسم بمستويات أمنية عدة، أولها أنها تعمل فقط عندما تكون المسافة الفاصلة بينها وبين قارئ البطاقات لا تزيد على 4 سم، وفضلاً عن ذلك لا يستطيع جهاز «باي ويف» معالجة سوى عملية واحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا