الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"المليار زبون".. دروس من الصين

27 مايو 2007 23:29
توفر الصين، التي يبلغ تعدادها السكاني حوالي 1,3 مليار نسمة، للشركات العالمية سوقا ضخمة لمنتجاتها وخدماتها تتحرك بسرعة البرق متفوقة على الأسواق الأوروبية والأميركية مُجتمعة، حيث نجد عددا كبيرا من الشركات الأميركية على سبيل المثال تتهافت على الشراء والبيع، والتصنيع، وخلق منتجات جديدة في الصين· لكن الرئيس السابق لمكتب صحيفة وول ستريت جورنال، بالصين، الكاتب جيمس ماكجريجور يؤكد أن ممارسة الأعمال التجارية في الصين لا تعد أمرا سهلا · وفي كتابه ''المليار زبون: دروس من ممارسة الأعمال في الصين·''- وترجمته بالانجليزية هي '' One Billion Customers: Lessons From The Front Lines Of Doing Business In China '', يقدم ماكجريجور مجموعة من القصص، والشخصيات، والعقود والصفقات التجارية في عالم الأعمال، ودروس مُستفادة من شأنها أن تساعد في تقديم نظرة واضحة لكيفية سير الأمور في الصين· ويشير الكاتب الى أن السوق الاستهلاكية في الصين تملك المميزات التي تجعلها أكبر من سوقي أميركا الشمالية وأوروبا مجتمعة· ويوضح أنه في السنوات الأخيرة، تمكنت الصين من'' تجاوز بريطانيا لتصبح رابع أكبر اقتصاد في العالم''· علاوة على ذلك، تعد الصين أكبر سوق في العالم للمعدات الالكترونية، كما أنها تستهلك أيضا حوالى 25 في المائة من الصلب العالمي، و30 في المائة من الاسمنت· ويشرح ماكجريجور الأسباب التي تجعل من ممارسة الأعمال التجارية أمرا صعبا في الصين، ويوضح أن القوانين الصينية هي غالبا قوانين تصُبّ في مصلحة الصينين فقط· ومضى يقول: ''قد تستمر المفاوضات الى ما لا نهاية، وينتج عنها اتفاقيات يتم تجاهلها تماما''· وليوضح الكاتب للقارئ كيفية سير الأعمال التجارية في الصين، يقدم تفاصيلا هامة عن الأسباب الداعية الى نجاح أو فشل العقود والاتفاقيات التجارية، ويَصِف سلوكيات جميع الأطراف المشاركة في تنفيذ تلك الاتفاقيات، وكيف كان تأثير السياسات والتحيّزات على التوقعات والنتائج· ومن خلال تلك القصص، يقدم الكاتب وصفًا لجميع الجوانب التي أحبطت أو كافأت رجال الأعمال غير الصينيين· ويروي الكاتب ملخصا عن الدروس التي تهم القارئ، والتي يمكن الاستفادة منها لتحسين الأعمال التجارية في الصين· ولمساعدة رجال الأعمال على المُضِيّ في أعمالهم التجارية الناجحة في الصين، يختتم الكاتب كل فصل بمجموعة من النصائح والإرشادات أطلق عليها اسم ''كتاب الأعمال الأحمر الصغير''· وفي هذا القسم، يلخص الكاتب ثمرة تجاربه ومعرفته بالسوق الصينية في عدد من النقاط التي تصف بدقة ما يتوجب عمله للنجاح في الصين· الكتاب قيّم، ومليء بمجموعة من القصص المُشوّقة والمفيدة التي استقاها من عدد من اللقاءات والمقابلات مع عدد من الشخصيات الصينية الاقتصادية الفاعلة· وبتقديمه لنظرة عميقة عن أذهان الشعب الصيني وممارساتهم التجارية، تمكن الكاتب من تقديم المساعدة للقارئ لفهم التفاصيل الدقيقة التي من شأنها أن تؤدي الى فشل أو نجاح الاتفاقيات مع الشركاء الصينيين· وبشكل عام، كتاب ''المليار زبون'' يقدم ثروة من المعلومات القيّمة، والنصائح والإرشادات·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©