• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

محكمة مصرية تعلن كتائب القسام مجموعة «إرهابية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

القاهرة (وكالات)

أعلنت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في حيثيات حكمها باعتبار كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس «جماعة إرهابية»، أمس، أن الأوراق التي قدمها مقيم الدعوى «أثبتت ارتكاب الجماعة تفجيرات حصدت الأرواح وأتلفت منشآت واستهدفت» قوات الأمن.

وقال مسؤول في المحكمة أن الحكم الصادر يأتي إثر شكوى رفعها محام يتهم كتائب القسام بانها متورطة مباشرة في «عمليات إرهابية» في سيناء.

كما اتهم المحامي الحركة باستخدام أنفاق سرية عند الحدود بين مصر وقطاع غزة لتهريب الأسلحة وشن هجمات على قوات الشرطة والجيش.

ويعلن الجيش المصري بانتظام تدمير العديد من هذه الأنفاق، التي يستخدمها المهربون لنقل الوقود ومعدات البناء إلى غزة. وفي مارس حظرت مصر أنشطة حماس على أراضيها، وأمرت بتجميد أرصدة الحركة.

ورغم تدهور العلاقات بين حماس ونظام الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق، استمرت مصر في لعب دور الوسيط بين حركة حماس وإسرائيل، كما حصل خلال الحرب الأخيرة على غزة الصيف الماضي.

والرجل الثاني في حماس في المنفى موسى أبومرزوق يتخذ من القاهرة مقراً له.

وترتبط حماس فكرياً بجماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها الحكومة المصرية منظمة إرهابية نهاية عام 2013 بعد شهور من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقد رفض المتحدث باسم حماس في غزة سامي أبوزهري قرار المحكمة المصرية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا