• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأعداد تتزايد قبيل الأعياد والمناسبات للحصول على إجازة مرضية

متمارضون على أبواب المستشفيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 ديسمبر 2015

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أكد أطباء ومديرو مستشفيات رفضهم ممارسات بعض الأشخاص الذين يتمارضون بادعائهم الإصابة بالحرارة، أو الشعور بأعراض مرضية، رغبة منهم في الحصول على إجازات مرضية، مشيرين إلى أن هذه الحالات لا تظهر إلا في بعض الأوقات من السنة، مثل الأيام ما قبل الأعياد والمناسبات.

والتقت «الاتحاد» عدداً من الأطباء ومديري المستشفيات في أبوظبي للتعرف إلى مدى الضغوط التي يمكن أن يتعرض لها الأطباء من بعض الأفراد الذين وصفهم البعض من ذوي «الأنانية المفرطة» الذين يريدون أن يسخروا كل شيء حولهم لمصلحتهم دون النظر والاهتمام لأي معايير أخلاقية أو مهنية.

وقال محمد علي عبدالله العمري رئيس العمليات بأحد المستشفيات الخاصة: إن موضوع الإجازات المرضية معقد بعض الشيء لأنه يخضع لتقدير الطبيب المعالج في كثير من الأحيان، فبالإضافة لكون الطبيب ينظر إلى شكوى المريض والعلامات الحيوية، مثل درجات الحرارة والضغط وضربات القلب، إلا أن هناك حالات أخرى تكون الأعراض غير ظاهرة، مثل الآلام المختلفة التي لا يمكن قياسها، مثل آلام المعدة والظهر التي لا تصاحبها إصابات ظاهرة، ولا يمكن كشفها بالأشعة أو الفحوص الطبية، لذلك تعامل كل حالة على حدة، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج في الحكم على مثل هذه الحالات، في بعض الحالات، وعند إصرار المراجع للحصول على إجازة مرضية غير مستحقة يتم التدخل من قبل قسم خدمة العملاء، أو إدارة المستشفى لمقابلة المريض وإبداء المشورة والنصح، مضيفا أنه لا يمكن حصر الحالات لأنها في كثير من الأحيان قد لا تصل إلى قسم خدمة العملاء وإدارة المستشفى، ولكن قد لا نبالغ إذا قلنا، إن عددها قد يتراوح بين سبع وعشر حالات أسبوعياً.

رفض التلاعب

ومن جانبه، قال الدكتور ماهر عطر رئيس قسم الخدمات بأحد المستشفيات الخاصة: «إنني أرفض هذا الشكل من التلاعب من بعض الأشخاص الراغبين في الحصول على الإجازات المرضية ويتم التعامل مع هذه الحالات بناء على كل حالة، وإذا اكتشف الطبيب أن هناك تحايلاً في هذه الحالات فيجب أن يرفض ذلك»، مضيفاً أن عدد هذه الحالات التي يصادفونها في المستشفى قليل ولا يتجاوز 5 حالات، مشيراً إلى أن كل الأطباء عليهم توخي الحذر، والتحقق من صحة شكوى المريض، كما أن كل الإجازات المرضية يجب أن توقع من المدير الطبي، ويوافق عليها من هيئة الصحة إلكترونياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض