الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
3 فبراير 2012
يتفاهم البشر فيما بينهم بلغات مختلفة بالكلام وبالإشارة والموسيقى وغيرها من اللغات، ويتفاهم مع الكائنات الأخرى من طيور وحيوانات، بلغات خاصة، ويحفل التراث الشعري بالحوارات بين الشعراء والحيوانات الصديقة والمعادية، ومن الشعر العالق في الذهن “وأطلس عسال” للفرزدق، ولا يذكر الذئب إلا وتذكر تلك القصيدة المفعمة بالروح الإنسانية، والتي تدل على عمق المشاعر الإنسانية للعرب، الإنسان يدعو ذئباً جائعاً إلى مشاركته في زاده: وَأطْلَسَ عَسّالٍ، وَما كانَ صَاحباً دَعَوْتُ بِنَارِي مَوْهِناً فَأتَاني فَلَمّا دَنَا قُلتُ: ادْنُ دونَكَ، إنّني وَإيّاكَ في زَادِي لمُشـْتَرِكَانِ الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس، والطَّلْسُ: المَحْوُ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ: كطَرَّسه. ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْس وطِرْسٌ؛ والطِّلسُ: كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً. وإذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت: طَلَسْتُ، فإذا أنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أنه أمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ أي بطَمْسِها ومَحْوِها. ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْت الكِتابَ أي محوته. وفي الحديث: قولُ لا إله إلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: قال له لا تَدَعْ تِمثالاً إلا طَلَسْتَه أي مَحَوْتَه، وقيل: الأصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد، والأطْلَس الأسود والوَسَخُ. والأطْلَسُ الثوب الخَلَقُ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر، والجمع أطْلاس. يقال رجل أطْلَسُ الثوب؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطْمارِ، ليس له.... إلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فهو أطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب. والطَّلَسُ والطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أخبث ما يكون. والطِّلْسُ: الذئب الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ.. والأطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره. والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه. ورجل أطْلَسُ الثياب وسِخها. وفي الحديث: تأتي رجالاً طُلْساً أي مُغْبَرَّةَ الألوان، جمع أَطْلَسَ. وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح. الفرزدق: فَبِتُّ أسَوّي الزّادَ بَيْني وبَيْنَهُ، على ضَـوْءِ نَارٍ، مَـرّةً، وَدُخــَانِ فَقُلْـتُ لَهُ لمّا تَكَشّـرَ ضَاحِكاً وَقَائِمُ سَيْفي مِنْ يَدِي بمَكَانِ تَعَشّ فَإنْ وَاثَقْتَني لا تَخُونُني، نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يَصْطَحبانِ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©