• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

200 مليون يورو من «الاستثمار الأوروبي» لتمويل الخط الثالث لمترو القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 ديسمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

حصلت مصر على تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 200 مليون يورو لإنشاء الخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق في العاصمة القاهرة، وهو المشروع الذي يوفر نحو 12 ألف فرصة عمل خلال مرحلة تنفيذه، حسب وزيرة التعاون الدولي سحر نصر.

وقالت نصر، في تصريحات صحفية عقب التوقيع على الاتفاق أمس إن المشروع يستهدف تحسين الظروف المعيشية لسكان القاهرة، من خلال رفع كفاءة الخطين الأول والثاني للمترو بتبادل الخدمة في محطات الالتقاء، ما سيؤدي إلى تحقيق وفر في زمن الرحلات، ومن المنتظر أن يوفر المشروع خلال فترة تنفيذه 12 ألف فرصة عمل، وأن يبلغ العائد الاقتصادي منه 17,5%.

ومن المتوقع مع استكمال كافة مراحل الخط الثالث للمترو، والذي يبلغ طوله 40.4 كيلومتر ويشمل 32 محطة، أن ينخفض المرور السطحي لوسائل النقل الأخرى، بما يعادل 2 مليون رحلة يومياً، وأن يستوعب الخط الثالث في حلول العام 2022 نحو 8.7 مليون راكب.

وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق «إمبابة- مطار القاهرة» بنحو ملياري يورو يتم تمويلها من خلال المؤسسات التمويلية، بواقع 600 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي على ثلاث شرائح و300 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، و40 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى ما يعادل 700 مليون يورو مساهمة من الحكومة المصرية.

وقالت نصر، إن بنك الاستثمار الأوروبي يعكف حالياً على دراسة تمويل عدد من المشروعات ذات الأولوية بالنسبة إلى الحكومة المصرية، والتي من المنتظر توقيعها خلال العام 2016، منها مشروع تمويل شراء 13 قطار للخط الثاني لمترو الأنفاق وتبلغ تكلفته 175 مليون يورو، من المنتظر أن يساهم بنك الاستثمار الأوروبي فيه بتكلفة 75 مليون يورو، والجزء الآخر يساهم فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 100 مليون يورو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا