• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للطفل القادر على استعمال الكلمات

نماذج تدريبية تنمي المفردات اللغوية ومعانيها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 ديسمبر 2015

خورشيد حرفوش (القاهرة)

تقدم الدكتورة عنايت رمضان، اختصاصية العلاج الوظيفي بمركز تأهيل التوحد بمدينة نصر، نماذج تدريبية للآباء وأمهات ذوي التوحد، لتنمية مهارات اللغة والكلام والتواصل لديهم. ويطبق هذا الجزء على الطفل القادر على استعمال الكلمات، بهدف مساعدة الطفل على زيادة اللغة والكلام بعفوية، وتنمي معاني ودلالات المفردات، وليس فقط الاستجابة لتوجيهات وأسئلة الآخرين فقط. وعلى الوالدين استخدام هذه الاقتراحات والنصائح لمساعدة الطفل على زيادة القدرات الكلامية والمباشرة الغوية التي ينتجها بنفسه:

1 - زيادة المفردات:

ومن الأمثلة على تحفيز الطلب اللفظي الذاتي لشيء من دون أسئلة، والتي يجب أن تقلل قدر الإمكان، فإذا افترضنا بأن لدى الطفل على قول «كمان حلوى» من خلال برنامج منظم أو محتوى معين لكنه غير قادر على الثبات في استخدامها. ونحاول معه ما يلي:

- نقوم بإعطاء الطفل حلوى معينة يفضلها «المصاص»، ثم نجعل بقية الحلوى في مكان بعيد عن متناول الطفل ونحاول منعه من الوصول إليها ننظر إلى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد؟ (من دون كلام)، ثم ننتظر فإذا بكى الطفل وأصدر بعض الأصوات، وعبر عن إحباطه لكنه لم يستخدم الكلمات للطلب، نقوم برفع الحلوى بيد ونشير باليد الأخرى، وننادي اسم الطفل عند التأشير للحلوى، فذلك يساعد على جذب انتباهه، ونشعره بأننا نتوقع منه شيئاً وننتظر ردة فعله. وإذا لم يستخدم الطفل الكلمات، قرب الحلوى إليه «بحيث لا زالت تبقى بيدك» وأشر إليها، حاول وكأنك تصدر الصوت الأول من الكلمة المطلوبة - لكن من دون كلام - وانتظر. وإذا لم يستطع الطفل الكلام، أعد المحاولة ناطقاً الصوت الأول من الكلمة بصوت خافت. وإذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة أو جزءاً منها عززه مباشرةً. ثم ابدأ مره أخرى، أعط الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة. ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة. وأعد المهمة أمام الطفل مرات عدة، فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة.

2 - خلق مواقف للاتصال: هناك أفكار من أجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين، فمثلاً إذا كان الطفل عطشان، فبدلاً من إعطائه كوب الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة وانتظر منه أن يقول شيئاً مثل افتح أو ساعدني، تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد؟ وعند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة، ثم زد عليها من الأصوات الأخرى من الكلمة مستخدماً المبدأ السابق، والذي يعتبر أبسط طريقة في التلقين. وإذا أراد الطفل أن يرسم أعطه ورقة، من دون أن تعطيه ألواناً أو العكس، وانتظر، لا تسأل أسئلة مباشرة، إذا لم يقل الطفل شيئا. ارفع المجسم الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة. ومن الممكن محاولة ما يلي: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا