• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قائمتان تعززان الإنتاجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

قال الدكتور تيموثي بيكيل، أستاذ علم النفس المساعد في جامعة كارلتون الكندية، إن تحديد المهام المطلوب إنجازها على شكل قائمة يساعد الأشخاص على حشد طاقتهم لبدء العمل، وتحديد الأولويات لاسيما للأشخاص الذين يحتاجون إلى التحفيز.

وأضاف، وفق تقرير نشره موقع «today»؛ أنه بالنسبة للأشخاص الذين يراودهم القلق بشأن الكثير من الأشياء التي عليهم إنجازها، عليهم وضع قائمة بما أنجزوه بالفعل، ويطلق عليها قائمة «أحسنت» لتكون الخيار الأمثل لهم لأنها ستذكرهم بأن كل شيء على ما يرام، وأنهم اقتربوا بالفعل من تحقيق هدفهم.

ولكن إذا كنت من الأشخاص المماطلين، تجاهل قائمة «الأشياء التي يجب إنجازها» لأنها ستجعلك أكثر رغبة في عدم فعلها، حيث تتضمن أشياء كثيرة بما لا يناسب هؤلاء الأشخاص، الذين يفتقرون إلى الثقة في قدراتهم على إنجاز الأشياء، لذا ستناسبهم أكثر قائمة «أحسنت» لتزرع في أنفسهم الاطمئنان بأنهم على الطريق الصحيح.

ويوصي بيكيل عند عمل قائمة «الأشياء التي يجب إنجازها» بالتركيز على الأهداف قصيرة المدى، والإجراءات التي يجب اتباعها لتحقيقها لأن كثيرين يشعرون بالعجز حينما يفكرون بأن لديهم العديد من الأمور التي يجب تحقيقها في الوقت نفسه. وينطبق الشيء نفسه على قائمة «أحسنت»، التي يمكن أن تسبب ما يطلق عليه «الاتكاء على الأمجاد القديمة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا