الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تعد دراسة بحثية حول تطور التعليم بالدولة

12 ديسمبر 2011 23:55
أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل لجنة لإعداد دراسة بحثية حول تطور التعليم في الدولة، تهدف إلى توثيق وسرد كل ما يتعلق بنظام التعليم منذ قيام الاتحاد من سياسات واستراتيجيات وخطط تطوير، فضلا عن المشاريع والبرامج التعليمية، ليشكّل ذلك مرجعاً لكل من يرغب في الإحاطة والتعرف والاطلاع على منظومة التعليم في الإمارات خلال المراحل الزمنية المختلفة والمجالات التي تطور فيها كماً ونوعاً. وقالت الدكتورة فوزية بدري مديرة إدارة الدراسات والبحوث التربوية بالإنابة في الوزارة، رئيسة اللجنة، إنها تضم عددا من الموجهين الأوائل في مختلف العلوم التربوية، مشيرة إلى أن إدارتها تعكف على تفعيل الجانب البحثي لديها، وأنها أعدت خطة عمل شاملة لهذا الغرض سيتم الإعلان عنها قريباً، بهدف نشر الثقافة البحثية لدى مختلف فئات الميدان التربوي. وحول موضوع الدراسة البحثية لتطور التعليم بدولة الإمارات، قالت بدري إنه تم تم تقسيمها إلى أربعة فصول، يتناول الأول أسس ومرتكزات نظام التعليم في الدولة، ويهتم بفلسفة التربية والتعليم ومنطلقاتها، والسياسة التعليمية وأهدافها، واستراتيجيات وخطط تطوير التعليم، وبنية نظامه وأشكاله، والإدارة التعليمية والمالية، في حين يستعرض الثاني مؤشرات التطور الكمي في نظام التعليم ومنها توسع المدارس، وعدد الطلاب والهيئة التعليمية والإدارية، إلى جانب ملامح التطور النوعي فيه من خلال سلم النظام التعليمي، وتنظيم العام الدراسي، وتطوير الأبنية التعليمية، والسياسات الخاصة بالمناهج والكتب الدراسية، وتطوير نظام التقويم، وتدريب وإعداد العاملين. وأضافت أن الفصل الثالث من الدراسة يتناول مشاريع وبرامج الإصلاح التربوي عبر مسيرة تطوير التعليم، ويستعرض عدداً من المشروعات، ومنها رياض الأطفال، وتطوير نظام معلم الفصل ومعلم المجال، وتطوير الأنشطة التربوية. ويتناول الفصل الرابع من الدراسة «المساواة والتكافؤ وجودة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلقي الضوء على المشاريع والبرامج المستقبلية والتعاون الدولي في مجال التعليم، وكذلك استشراف مستقبل التعليم في الدولة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©