الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

حروفيات عربية في دبي تطرح مسألة «الهوية»

حروفيات عربية في دبي تطرح مسألة «الهوية»
1 ديسمبر 2012
جهاد هديب (دبي) - افتتح في “برو آرت غاليري” في منطقة جميرا بدبي مؤخرا معرض “جمال الخط” بمشاركة ثلاثة عشر فناناً إماراتياً وعربياً وإيرانياً، تدور فكرته الأساسية حول مقدرة اللوحة الحروفية العربية على مواكبة الأسئلة المطروحة على حداثة اللوحة المعاصرة لجهة حداثتها وما بعد حداثتها. يشتمل المعرض على أعمال الخطاطين - الفنانين: خالد علي الجلاف وفاطمة سعيد البقالي وإنصاف العبد الله من الإمارات، وماجد اليوسف من السعودية، وتاغلسير حسان من السودان، وعبد الله عكر من تونس، وعلي شيرازي وباباك راشيفاند وميرداد شوغي وأحمد محمد بور وعلي الجالي ووسام شوكت وساسان نصيرنيا من إيران. وبحسب الأعمال والكيفية اللائقة التي عُرضت بها بالنسبة للناظر، فإن لكل من الفنانين المشاركين اقتراحه الجمالي الخاص في إنجاز حروفية تحمل خصوصيته وموقفه تجاه الحروفية العربية ومرونتها، والتي تتنوع ما بين المحافظة على الشروط الدقيقة والصارمة للحروفية العربية، واللوحة المعاصرة التي تستفيد من جماليات الخط العربي، مرورا بعدد من الحروفيات – اللوحات التي تقدم رؤية فنية تجمع قلق الشكل في اللوحة المعاصرة إلى الأسئلة المطروحة على الحروفية، حول الجدوى من إعادة طرحها في زمن يشهد تطوراً تقنياً مذهلاً. على وجه الإجمال، تطرح هذه الأعمال مسألة “الهوية”، أي تلك السمات التي تحدد انتماء هذه اللوحة، وما على سطحها التصويري من معالجات تقنية وعناصر تتشكل منها، إلى ثقافة بعينها، هي الثقافة العربية وثقافة القوس الحضاري والإنساني والديني لهذه الثقافة، ما يعني أن الفنان لا يريد أن يكون “مثقفاً ماضوياً” بل يريد أن يوظّف عناصر متعددة من موروثه الفني، بما يعبر عن ذاته الفنية وبما لا يفقده هويته وبما يجعل للوحته التي يُنتجها خصوصيته كفنان. في هذا المعرض، يذهب خالد علي الجلاف باتجاه خيار صعب هو رسم حروفية عربية بالألوان المائية، يختار خطّاً حروفياً كلاسيكياً على خلفية معاصرة يتناغم فيها الأزرق بتدرجاته مع البني بتنويعاته أيضاً، وهما لونان صوفيان بامتياز، تبعا لثقافة التصوّف الإسلامي، وفي لوحات أخرى يتناغم هذان اللونان على السطح التصويري مع الأزرق والأصفر بدرجتين خاصتين فائقتي الحساسية، على خلفية معاصرة يشير تقسيمها إلى مربع متكرر أو مَعين إلى ممارسة تقنية وأسلوبية صارمة يتبعها الجلاف في أعماله. وبدأب وهدوء شديدين يضمّن الفنان لوحاته عناصر من العمارة باستفادته من الاستطالات الجمالية لحرف الألف العربي. أيضا فاطمة سعيد البقالي، تبدو خطاطة تجليات، كما لو أنها تنفذ أعمالها بحبّ وحرية، كما في حروفيتها التي هي مقولة لبيكاسو عن الخط العربي، إنما تنفذ أعمالا أخرى بدقة وصرامة كما في حكمة عربية أو قول اسكتلندي وتزخرف عملها بأوراق نباتات وحسّ أنثوي مدرّب على الاحتفاء بالكلام دون مبالغة أو إرهاق لعين الناظر إلى عملها. أما لوحة إنصاف العبد الله، فكما لو أنها اختبار لمقدرة الحروفية على استيعاب الطاقة التعبيرية للون المعاصر وإعادة بثها من جديد، وإذ تُضيف للعمل عناصر من عمارة تراثية، هي النافذة مثلا، فإن المرء يحار ويحتاج إلى ممارسة أكثر من تجربة جمالية مع هذا العمل ليكتشف أنه عمل حروفي يجمع الكلاسيكية الحروفية العربية إلى مشاغل الحروفية العربية المعاصرة إنما بروح فيها شيء ما إماراتي، سواء على مستوى اللون المنتشر في البيئة أو على مستوى تضمين العمل عناصر بيئية محلية. والحال أن أهمية “جماليات الخط العربي” في تنوع الأساليب الفنية لدى الفنان نفسه مثلما لدى الفنانين جميعا، وكذلك أنه، بدلالاته الواسعة، يشير إلى أن الحروفية العربية إذ تتنفس أوكسجينا نقيا في هذا الزمن، فإن روحها تنبض بقبس من روح الفنان الجاد والصارم في عمله، والذي ينفذ حروفيته بمعرفة راسخة بما يريد أن يقول وبالكيفية التي يريد أن يقول بها ما شاء.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©