• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإمارات ترأس في القاهرة اليوم اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

القاهرة (د ب أ)

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً اليوم الخميس في مقر الجامعة العربية، برئاسة الإمارات لبحث التدخل التركي العسكري في الأراضي العراقية، بينما تستعد قطر إلى طرح مشروع بيان يطالب الحكومة العراقية بالإفراج عن القطريين المختطفين في أراضيها، إضافة إلى التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ويرأس وفد مصر في الاجتماع وزير الخارجية سامح شكري، كما تأكد مشاركة وزراء خارجية فلسطين والبحرين والكويت وتونس والأردن والإمارات حسب مصدر مسؤول في الجامعة العربية.

وقال المصدر، إنه بالرغم من إعادة انتشار القوات التركية في العراق إلا أن الخارجية العراقية أصرت على عقد الاجتماع، بالرغم من مطالبات عدة دول بالتأجيل، إلا أن سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم في الجامعة العربية ضياء الدباس أكد أن الاجتماع بنده الأساسي هو التدخل التركي في العراق.

وكشف مصدر عربي أن دولة قطر ستطرح على الاجتماع الطارئ مشروع بيان يدعو الحكومة العراقية للإفراج عن القطريين المختطفين في الأراضي العراقية.

وذكر المصدر، أن الإمارات طالبت بإدراج بند جديد تحت بند ما يستجد من أعمال حول التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

من جانبه، قال مندوب العراق ضياء الدباس، إن بلاده ترفض أي تدخل خارجي على أراضيها، موضحا أن الولايات المتحدة الأميركية عرضت على العراق إرسال قوات لمساعدته ضد التدخل التركي، إلا أن العراق رفض، مشددا على أنه «لن يسمح بتدخل أي قوات خارجية في شؤون بلاده».

وأضاف أن الاجتماع سيبحث تداعيات دخول القوات التركية للعراق وتأثيراتها على الأمن القومي العربي، منتقدا التدخل التركي في شؤون العراق، مؤكداً أن دخول القوات التركية إلى الموصل يعد مساسا، بسيادة العراق.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا