• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

42.7٪ معدل البطالة في القطاع

«الأونروا»: 47 ٪ من أسر غزة تعاني انعدام الأمن الغذائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

غزة (الاتحاد، وام)

كشف تقرير اقتصادي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، أن 47٪ من الأسر في قطاع غزة، عانت انعدام الأمن الغذائي خلال 2014، بزيادة نسبتها 2٪ عن 2013.

وقال التقرير الصادر، بعنوان «الوضع الطارئ في قطاع غزة»،إن النتائج الجديدة صدرت لاستبيان الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمن الغذائي بشكل علني، وقدمت في مدينة رام الله في ديسمبر الحالي، من قبل قطاع الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يتكون من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الغذاء العالمي والأونروا.

وذكر التقرير أن انعدام الأمن الغذائي وسط مواطني القطاع بلغ 49٪ وهو معدل أعلى من نظيره وسط اللاجئين (45٪)، رغم سوء الوضعين، مقارنة بعام 2013، وإن ذلك يعكس انخفاضاً في الحصول على الغذاء بشكل عام في غزة كنتيجة للبطالة المتزايدة، وارتفاع أسعار الغذاء والتقلب الشديد في الاقتصاد. وأضاف أن التأثير السلبي للوصول للغذاء يشتد بشكل خاص في الأماكن الحضرية، حيث نسبة انعدام الأمن الغذائي تزداد بثلاث في المائة بين عامي 2013 و2014.

أما الأسر في المناطق الريفية، فقد تحسن وضعهم بشكل طفيف نتيجة قدرتهم على تعويض الانخفاض في فرص الوظائف والحصول على الغذاء، من خلال الإنتاج المباشر لمواد غذائية والتي كان بالإمكان، إما استهلاكها أو الاستفادة من غلاء أسعارها وبيعها.

وحسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، فقد زادت نسبة البطالة خلال الربع الثالث من 2015، إلى 42.7٪ بزيادة بنسبة 1.2٪ عن الربع الذي سبقه، أما بالنسبة للاجئين، توقفت النسبة عند 43.3٪.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا