• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أرض خليج «جوانتانامو» تمثل فرصة في توجيه دفة التنمية في كوبا نحو الاستدامة، بحيث يستفيد الشعب الكوبي وتتم حماية الحياة البرية في الوقت نفسه.

«جوانتانامو».. هل يتحول محمية طبيعية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

جاسون تومسون*

بموجب مقترح جديد، من الممكن أن تتحول القاعدة البحرية في خليج «جوانتانامو»، بما في ذلك مركز الاعتقال سيئ السمعة، إلى منطقة أشبه بمحمية بحرية، ومركز للسلام العالمي، بعد أن يغادر النزلاء محبسهم الشهير. ويدرس المقترح، الذي نشر يوم الخميس الماضي في دورية «ساينس»، مصير قاعدة «جوانتانامو» في ضوء دفء العلاقات مؤخراً بين كوبا والولايات المتحدة، وزيارة الرئيس أوباما التاريخية.

ويقول «جو رومان» خبير المحميات الطبيعية لدى جامعة «فيرمونت»، الذي شارك في وضع المقترح، «إن السفارة الأميركية في كوبا مفتوحة الآن، وسيأتي مزيد من الأشخاص والسياح، وهو ما يضع مزيداً من الضغوط على الأنظمة الشاطئية». وتساءل: «أي اتجاه ستسلكه كوبا؟ هل ستمضي قدماً في عملية التنمية، أم ستراوح مكانها التزاماً بقوانين حماية البيئة؟».

وتعود القوانين البيئية المشددة، المعروفة باسم «قانون 81» إلى تاريخ حضور «فيدل كاسترو» قمة الأرض عام 1992، في ريودي جانيرو، حيث وجه انتقادات إلى «المجتمعات الاستهلاكية» بسبب «التدمير الوحشي للبيئة».

وأكد «رومان» أن قانون «81» وعزلة كوبا عن السياحة الدولية أسهما في الحفاظ على النظام البيئي في الدولة. ويرى أن أرض خليج «جوانتانامو» تمثل فرصة في توجيه دفة التنمية في كوبا نحو الاستدامة، ودفعها قدماً في اتجاه يفيد الشعب الكوبي وفي الوقت نفسه يعود بالنفع على الحياة البرية.

وأشار «رومان» إلى أن «كوبا لديها علماء عظام، ولكن لديهم موارد محدودة جداً»، وإذا وفرنا التجهيزات لهذا المكان، وعملنا معاً حتى تعود النتيجة على الكوبيين، فإننا نأمل بذلك أن تصبح ثمار التعاون جلية، ومن ثم يمكن أن تستمر مساعي التنمية. ويتحدث المقترح عن إنشاء «معهد وودز هول الكاريبي»، على غرار «معهد وودز هول لعلوم المحيطات» في ولاية ماسوشستس الأميركية، بهدف تعزيز ودفع التعاون المشترك.

بيد أن هذه الطموحات «تبدو حالمة»، حسبما يرى «هوك كيت باول»، الأستاذ في المعهد الأميركي، وأكد أن «معهد وودز هول لعلوم المحيطات» يضم نحو 1000 شخص، ومن بينهم الطلاب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا