• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فوائد التفاح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

التفاح فاكهة لذيذة الطعم موجودة تقريباً طوال العام وأنواعه كثيرة وفوائده عديدة، فالتفاح الأخضر أكثر أنواع التفاح فائدة وجميع أنواع التفاح غنية بالفيتامينات «أ. ب. ج»، ويحتوي التفاح على أحماض عضوية وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكاليسيوم والصوديوم، كما يحتوي أيضاً على مواد سكرية ومواد دهنية وبروتين.

التفاح يحمي القلب ويقي من الجلطات

وأظهرت الدراسات الحديثة أن تناول كوب عصير من التفاح الأخضر أو أكل تفاحة واحدة يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، لأن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التفاح تمنع تأكسد الكوليسترول الضار في الشرايين وتزيد من الكوليسترول النافع.

وينصح أطباء التغذية بتناول التفاح بجميع أنواعه لإنقاص الوزن وللحفاظ على الوزن أيضاً، لأن التفاح يحتوي على الألياف الطبيعية التي تعطي شعوراً بالامتلاء من غير زيادة السعرات الحرارية في الجسم، ومن ثم فإن التفاح لا يسبب الإمساك. والأشخاص الذين يتناولون التفاح يومياً تقل لديهم فرصة الإصابة بأمراض السكر بنسبه 28% عن الذين لا يتناولونه، فالتفاح غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

ويحتوي التفاح على عنصر البورون، وهو يعمل على تقوية العظام، كما يحتوي على عنصر الفلافونويد، وهو يحمي النساء من مرض هشاشة العظام في سن اليأس، ويساعد التفاح في الوقاية من التهاب المفاصل ويعالج الروماتيزم.

ويخفف التفاح الآلام المصاحبة للبرد، ويهدئ السعال، ويخفف الحمى، ويعمل على إخراج البلغم، ويسهل إفراز الغدة اللعابية، ويحسن التنفس، ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على مضادات للأكسدة. والإكثار من تناول التفاح يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الكبد، ويقلل التفاح احتمال الإصابة بالمياه البيضاء على العين.

كما يفيد التفاح في إذابة حصوات الكلى والحالبين، وينشط الأمعاء، ويحفظ الأسنان من التسوس، ويحافظ على نضارة البشرة، ويدخل في تركيب بعض الأدوية.

محمد عبد العزيز - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا