• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

هجوم إلكتروني شرس على خوادم الإنترنت التركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

إسطنبول، أوكسفورد (رويترز)

قالت هيئة لإدارة الإنترنت إن خوادم الإنترنت التركية شهدت إحدى أكثر الهجمات الإلكترونية كثافة على الإطلاق في البلاد خلال الأسبوع الماضي، مما يثير المخاوف من أن تكون أنقرة هدفا للقراصنة المدفوعين سياسياً.

وقال خبراء إنترنت إنه لم تتضح هوية الجهة المتسببة في الهجمات التي بدأت أمس، لكن (نيك دوت تي آر)، وهي هيئة غير حكومية تدير العناوين الإلكترونية التي تستخدم نطاق (دوت تي آر) والذي يشمل وزارات وجهات عسكرية ومصارف مالية ومواقع تجارية كثيرة، قالت إن تلك الهجمات قادمة من «مصادر منظمة» خارج تركيا.

وتكهنت تقارير إعلامية محلية بأن تدفقا على خوادم الإنترنت التركية شمل أكثر من 300 ألف موقع إلكتروني ربما يكون أتى من روسيا. وعزت التقارير ذلك إلى العلاقات المتوترة بين تركيا وموسكو بعد إسقاط طائرة حربية روسية الشهر الماضي فوق الحدود السورية.

وقالت (نيك دوت تي آر) إن التدفق المعوق، والذي تم خلاله استهداف الآلاف من أجهزة الكمبيوتر بشكل محدد، أدى إلى بطء سرعات الإنترنت في بعض المواقع.

وقال ارتوري ليهتيو، من شركة اف-سيكيور لأمن الإنترنت، التي تتخذ من فنلندا مقرا، «لأن حجم ومدة الهجوم غير ملاحظين لم يشعر به أحد. ليست لدينا معلومات كافية للبدء في التكهن إذا كان الأمر متعلقا بدول محددة أو إذا كانت جماعة ما أو عمل فردي».

وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها المواقع الإلكترونية التركية لهجمات. وقال قراصنة يؤيدون الحكومة السورية يطلقون على أنفسهم اسم (الجيش السوري الإلكتروني)، في وقت سابق من العام، إنهم نجحوا في الولوج إلى حسابات بريد إلكتروني للحكومة.

ونشرت جماعة القرصنة المجهولة تسجيل فيديو مطلع الأسبوع على موقع يوتيوب، تم محوه لاحقا، قالت فيه إن الهجمات ستستمر إذا «لم تتوقف تركيا عن دعم» تنظيم داعش.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا