• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

الولايات المتحدة تدعو تركيا للتركيز على محاربة داعش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2018

بروكسل (أ ف ب)

دعا وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس تركيا إلى التركيز مجددا في سوريا على مكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وقال ماتيس، في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع استمر يومين مع نظرائه في مقر حلف الاطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل "نقيم حوارا مفتوحا ونزيها وأعتقد أننا سنتوصل إلى أرضية مشتركة".

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان، أن ماتيس -الذي التقى نظيره التركي نور الدين جانكلي أمس الأربعاء في بروكسل-، "دعا إلى إعادة التركيز على الحملة للانتصار على تنظيم داعش ومنع أي فلول للتنظيم الإرهابي من إعادة تنظيم صفوفهم في سوريا".

وعقد الوزيران، مساء أمس الأربعاء على هامش اجتماع للحلف الأطلسي، لقاء بدأ بمصافحة ماتيس نظيره أمام الكاميرات.

وقال البنتاغون إن ماتيس "أقر بمشروعية التهديدات التي تمثلها المنظمات الإرهابية على الأمن القومي التركي". إلا أنه "ناقش الأوضاع الأمنية المعقدة في سوريا والخطر الذي ستشكله عودة تنظيم داعش على جميع دول حلف شمال الأطلسي".

واتفق الرجلان على مواصلة التنسيق العسكري، بحسب البنتاغون.

وتوترت العلاقات بين تركيا وحليفتها في حلف شمال الأطلسي الولايات المتحدة منذ بدء العملية التركية في 20 يناير الماضي في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية بينما تعتبرها الولايات المتحدة حليفا في مكافحة تنظيم داعش المتشدد.

وتهدد تركيا بالتقدم نحو مدينة منبج السورية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية بدعم من عسكريين أميركيين ينتشرون هناك.