• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أنقرة: مفاوضات التطبيع مع إسرائيل مستمرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 ديسمبر 2015

أنقرة (وكالات)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس إن المحادثات بشأن إعادة العلاقات مع إسرائيل مستمرة، وإن أنقرة تصر على مطالبتها بتعويضات و«رفع القيود» على غزة التي تخضع لحصار إسرائيلي. وفي كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان قال داود أوغلو إن المحادثات تتطور بصورة إيجابية لكن لم يتم التوصل إلى نتيجة نهائية.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة نعمان قورطولموش إنه «لم يتم البت بعد في المباحثات بين تركيا وإسرائيل من الناحية السياسية، إلا أن المفاوضات تجري في مسار إيجابي»، مؤكدا ثبات بلاده عند شروطها المتعلقة بتطبيع العلاقات.

وتابع: «الخبراء الأتراك والإسرائيليون يواصلون المباحثات من أجل تنفيذ الشرطين الثاني والثالث (وهما دفع تعويضات لضحايا السفينة ورفع الحصار عن قطاع غزة)، ولم يتم البت بعد في المباحثات من الناحية السياسية، لكني أود أن أقول أن المفاوضات تجري في مسار إيجابي».

في غضون ذلك، ذكرت وسائل الإعلام أمس أن «فتاتين» قتلتا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة وقع ليلا في حي شعبي في إسطنبول معروف لإيواء متمردين أكراد. وقامت شرطة مكافحة الإرهاب بمداهمة ما وصفته «مخبأ لإرهابيين» في منطقة غازي عثمان باشا. وفي هذه الأثناء، فرقت الشرطة التركية بعنف أمس تظاهرة شارك فيها الآلاف في دياربكر احتجاجاً على فرض منع للتجول في المدينة.

وحاول المتظاهرون، وبينهم نواب معارضون، الوصول إلى منطقة سور التي تشهد معارك عنيفة بين قوى الأمن التركية والمتمردين الأكراد وفرض عليها منع صارم للتجول لكن حاجزاً للشرطة منعهم من التقدم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا