• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في ورشة عمل مشتركة

«الاقتصاد» والمعهد العربي للتخطيط ينشدان الاستثمارات الأجنبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

عقدت وزارة الاقتصاد ورشة عمل حول أساليب ترويج الفرص الاستثمارية واستقطاب الاستثمار الأجنـبي المباشر، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت، حسب بيان صادر أمس عن الوزارة.

وقال البيان:«تناولت الورشة التي نظمتها إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد في دبي، 3 محاور رئيسية، ركزت على تحسين مناخ الاستثمار والترويج له باعتباره مدخلا لجذب التدفقات المالية الخاصة، وأيضاً أساليب تشجيع الاستثمار والعوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار الاستثماري. كما استعرضت الورشة الشراكة بين القطاعين العام والخاص للترويج للفرص الاستثمارية في الدولة». وقدم الورشة الدكتور عوني الرشود المستشار الاقتصادي بالمعهد والذي شغل عدة مناصب منها المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية، في حضور محمد ناصر حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد ، إلى جانب أكثر من 50 شخصاً من ممثلين من جهات وهيئات حكومية مختلفة في الدولة شملت المناطق الحرة وعدداً من الدوائر الاقتصادية وغرف التجارة والصناعة، إلى جانب عدد من موظفي وزارة الاقتصاد. وتعد هذه الورشة الثانية التي ينظمها قطاع التجارة الخارجية بالتعاون مع المعهد العربي، هذاالعام . وقال محمد ناصر حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد، خلال كلمته في افتتاح الورشة، إن الأخيرة تأتي ضمن جهود قطاع التجارة الخارجية التوعوية حول أهمية التعاون فيما بين مختلف الجهات المعنية للترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة لدولة الإمارات وتعزيز حضورها الإقليمي والدولي في هذا المجال.

وتابع أن الدولة تمتلك اقتصاداً تنافسياً عالمياً، إذ تتخذ نحو 25% من أكبر 500 شركة عالمية من الإمارات مقراً لعملياتها الإقليمية، وهو في حد ذاته مؤشر يعكس عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة ومنها الاستقرار السياسي والأمني، والموقع الاستراتيجي المتميز، جعل منها نقطة وصل بين الشرق والغرب، إلى جانب توافر بنية تحتية وتشريعية متطورة، فضلا عن تطور الخدمات الحكومية. ومن جانبه، استعرض الدكتور عوني الرشود، أبرز مؤشرات تقرير الاستثمار العالمي لعام 2015 (الاونكتاد) مسلطاً الضوء على ما حققته كل من الإمارات والسعودية في جذب ما يقارب من 87 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدول مجلس التعاون الخليجي في العام 2014 مما يعكس المستوى الاقتصادي المتميز للبلدين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا