• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بشرط كون مدة الخدمة 15 عاماً

«الفصل» من العمل يتسبب في خصم 10 ٪ من قيمة المعاش

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يناير 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأن الحالات التي يستوجب فيها خصم 10٪ من قيمة المعاشات تشمل الفصل والعزل من الخدمة شريطة أن تكون مدة الخدمة 15 سنة.

وحددت الهيئة، في ردها على أسئلة للمتعاملين لتوضيح حالات المعاشات، أن هذه الحالات التي يستحق فيها المعاش تشمل أيضاً الذين تم إنهاء خدماتهم بقرار تأديبي من جهة العمل أو بناء على حكم قضائي. وأضافت الهيئة، أن شروط الحصول على المعاش في الحالات المذكورة أن يصل سن المؤمن عليه/‏‏‏‏ عليها إلى الـ 60 عاماً، مشيرة إلى أنه يجب على المؤمن عليهم أن يكملوا مدة الخدمة 15 عاماً. وأوضحت الهيئة أن شروط استحقاق المعاش للمؤمن عليه في حال إنهاء الخدمات لأسباب صحية بسبب عجز كلي عن العمل أو عدم اللياقة الصحية على أن تثبت حالة العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية من قبل اللجنة الطبية الخاصة بالهيئة العامة للمعاشات قبل أن تنهي جهة العمل خدمته من العمل، ولا تشترط مدة خدمة محددة لاستحقاق المعاش في هذه الحالات، حيث يكتفي بأن يكون المؤمن عليه مشتركاً مع الهيئة، وتقدر نسبة العجز أو عدم اللياقة الصحية بقرار من الهيئة الطبية الخاصة.

وبينت الهيئة أنه في حال استقال المؤمن عليه أو المؤمن عليها من العمل بإرادتهم وفق شروط استحقاق المعاش التقاعدي وتشمل إكمال 20 سنة خدمة لكل الحالات التي تبلغ سن 48 عاماً في 28/‏‏‏‏2/‏‏‏‏2015 وبلوغ سن 49 عاماً في 26/‏‏‏‏2/‏‏‏‏2016، وسن الـ 50 عاماً بحلول 28/‏‏‏‏2/‏‏‏‏2017.

وأفادت بأن المؤمن عليهم ممن استقالوا في مارس 2015 وكانت مدة خدمتهم 20 عاما ولكن أعمارهم (47 عاماً)، يتم ربط المعاش ولا يتم صرفه للمؤمن عليهم إلا ببلوغهم سن 48 عاماً في شهر مارس 2016، ولا يجوز صرف مكافأة بهذه الحالة بدلاً من المعاش المؤجل.

وعن استحقاق المعاش في حالة وفاة المؤمن عليه، أشارت الهيئة إلى أن المعاش يستحق في هذه الحالة ويوزع على المستحقين من ورثة المؤمن عليهم ولم يشترط القانون مدة خدمة محددة لاستحقاق المعاش ويكتفى بأن يكون مسجلاً ومشتركاً لدى الهيئة ويصرف، بالإضافة للمعاش تعويض وفاة قدره 60 ألف درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض