• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اليونان تعترف اليوم بدولة فلسطين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

اثينا (أ ف ب)

أفاد مصدر في الحكومة اليونانية أن أثينا تستعد للاعتراف بدولة فلسطين بموجب تصويت سيجري في البرلمان اليوم الثلاثاء وسيحضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال المصدر «من المقرر إجراء تصويت في البرلمان الثلاثاء خلال جلسة مخصصة لاعتراف اليونان بالدولة الفلسطينية». والتقى عباس أمس نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ثم رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس حيث بحث معهما تطورات القضية الفلسطينية، فضلا عن العلاقات الثنائية وآخر المستجدات الإقليمية والدولية. والأسبوع الماضي صوتت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني بالإجماع لمصلحة الاعتراف بدولة فلسطين ودعت البرلمان إلى إقرار نص بهذا الشأن. وبحسب مصدر في الحكومة اليونانية فان التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين اليونان واسرائيل، ولا سيما في مسائل الطاقة، لم يؤثر على العلاقات التقليدية الجيدة بين أثينا والفلسطينيين.

وكان رئيس الوزراء اليوناني زار في نهاية نوفمبر إسرائيل والأراضي الفلسطينية حيث التقى عباس. وبحسب المصدر الحكومي فإن تسيبراس وجه خلال ذلك اللقاء دعوة لعباس لحضور جلسة اعتراف البرلمان بدولة فلسطين. واعترفت عشرات الدول حتى الآن بدولة فلسطين التي رفع علمها للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 30 سبتمبر في حدث ينطوي على دلالات رمزية كبيرة.

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس 10 فلسطينيين بينهم أربعة فتية من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية على لسان مصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل شابين فلسطينيين بعد تفتيش منازلهم، كما اعتقلت تلك القوات من بلدة حلحول شمالا، 4 أشخاص. ومن على حاجز الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 6 أشخاص، وجميعهم من مخيم العروب شمالا. وفي السياق، اقتحمت تلك القوات بلدتي يطا والظاهرية، ونصبت حواجزها العسكرية على مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعلى مداخل بلدات سعير وحلحول، وأعاقت حركة المواطنين وفتشت مركباتهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا