• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نزيف النفط يتواصل.. وبرنت في أدنى مستوى منذ 11 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات)

واصلت أسعار النفط تراجعها أمس في آسيا، بينما انخفض سعر برميل برنت الخام المرجعي الأوروبي إلى أدنى مستوى له منذ 11 عاماً، بسبب الفائض في العرض في أسواق تواجه احتمال استئناف الصادرات الأميركية أيضاً.

كما تراجع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم فبراير المقبل 59 سنتاً إلى 36,29 دولاراً. وانخفض سعر خام نفط غرب تكساس المرجعي تسليم يناير 36 سنتاً إلى 34,37 دولار.

ورفع الكونجرس الأميركي حظر تصدير نفط الولايات المتحدة إلى الخارج المفروض منذ سبعينات القرن الماضي، في قرار تاريخي مع أن المحللين يؤكدون أن انخفاض الأسعار ناجم عن الفائض في الأسواق.

وقال دانيال انج، المحلل في مجموعة فيليب فيتشرز في سنغافورة، إن سعر برميل برنت يواجه ربما أدنى مستوى له منذ أحد عشر عاماً، بسبب رفع الحظر عن تصدير الخام الأميركي المفروض منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف أن «ذلك يجعل برنت أضعف من خام تكساس، لكن في نهاية المطاف اعتقد أن الأسعار ستحصل على دعم قوي مع تراجعها، وأتصور أنها لن تنخفض إلى أقل من ثلاثين دولاراً».

وتراجعت أسعار النفط بمقدار الخمس منذ الرابع من ديسمبر، عندما رفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الحد من مستويات الإنتاج، على الرغم من العرض المفرط للذهب الأسود. وتأكد الخلل في السوق بإعلان مخزون أميركي أكبر مما كان متوقعاً، بينما ذكرت شركة الخدمات النفطية بيكر هيوز أن 17 بئراً نفطية إضافية كانت تعمل في الولايات المتحدة في الأسبوع الذي سبق الأرقام الأخيرة. وخسرت أسعار النفط أكثر من ستين بالمئة من قيمتها منذ صيف 2014 عندما كان سعر البرميل يتجاوز المئة دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا