• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«اقتصادية عجمان» تطلق خطة متكاملة لتعزيز حقوق المستهلك في الإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

عجمان (الاتحاد)

أطلقت إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان خطة متكاملة لتعزيز حقوق المستهلك في إمارة عجمان، بحسب بيان صادر أمس. وأكد علي عيسى النعيمي المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، أن حماية المستهلك في دولة الإمارات بشكل عام، وفي عجمان بشكل خاص، هي مسؤولية وطنية تحرص الدائرة على ترسيخها من خلال إطلاق الخطط والمبادرات الفعالة التي من شأنها تعزيز استقرار السوق وتوعية المستهلكين لإتباع السلوكيات الاستهلاكية الفعالة لدعم قدرتهم الشرائية وحمايتهم من أي تعديات ناجمة عن رفع الأسعار واستغلال السوق.

وقال النعيمي: «إن دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان تحرص على تنفيذ توجيهات الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، فيما يخص حماية المستهلك، والتصدي للممارسات غير المشروعة وتعريف المستهلكين بحقوقهم وطرق المطالبة بها». وأضاف: إن من أبرز حقوق المستهلك التي تحرص دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان على المحافظة عليها وتوعية المستهلك بها، هي: حقه في توفير احتياجاته والسلع التي يرغب بها، وحقه في المطالبة بالتعويض لأي ضرر يلحق به، وأن يتم توفير البيئة الصحية للمستهلك خلال عملية التسوق، والحق في السلامة، والحق في أن يُستمع إلى المستهلك، وأن يتم توعيته وإعلامه بحقوقه باستمرار. ومن جانبه، أكد سعود سلطان الشمري مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك بالدائرة، أن الإدارة تحرص أشد الحرص على حفظ حقوق المستهلكين في إمارة عجمان، وأطلقت من أجل ذلك هويتها الإعلامية والشعار الذي سوف يستخدم من الآن فصاعداً في جميع حملات الإدارة الخاصة بحماية المستهلك. وقال: إن إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان ستقوم بالتواصل مع جميع المراكز التجارية في إمارة عجمان ومنافذ البيع الكبرى وغيرها، لتنفيذ حملة حماية المستهلك. وأضاف الشمري: إن الإدارة أعدت فريق عمل مدرب ومؤهل من المفتشين للقيام بمهام الإدارة والتفتيش على جميع المنشآت في إمارة عجمان، والقيام بدورهم في محاربة جرائم الغش التجاري وتقليد السلع والمنتجات التي أصبحت ظاهرة عالمية بالغة الخطورة، مشيراً إلى أن لدى الإدارة طرق متنوعة لمحاربة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به الشركاء الاستراتيجيين لمواجهة هذا التحدي الخطير. وأوضح مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان أن معرفة المستهلك لحقوقه وواجباته وإلمامه بها يساعد الدائرة على الحد من الظواهر السلبية التي تنتهك حقوق المستهلك، مؤكداً أن هدف الدائرة هو توعية الجمهور لتجنب الكثير من أوجه الاستغلال غير القانونية. وأشار إلى أن الإدارة تحرص على المحافظة على حقوق المستهلك في جميع الجوانب، خاصة حمايته من المنتجات والخدمات التي تشكل ضرراً على صحته وسلامته، وتزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والاستهلاك السليم والاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات بأسعار تنافسية مع ضمان الجودة، والاستماع إلى آرائه، وإشباع احتياجاته الأساسية من السلع والخدمات الضرورية، وتعويضه عن السلع الرديئة أو الخدمة غير المرضية أو أي ممارسات تضر به.

وطالب الشمري أفراد الجمهور بالمساعدة في القضاء على الظواهر السلبية مثل الباعة المتجولين والمركبات التي لا يعرف مصدر بضاعتها، بتقديم طلب شكوى للدائرة عبر قنوات التواصل، وكذلك المساعدة في القضاء على الإعلانات الترويجية المضللة، والتي توضع نشراتها عادة في واجهات المنازل وعلى السيارات، وغيرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا