• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

4٫5 مليار دولار خسائر قياسية لـ«توشيبا» العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

طوكيو (د ب أ)

أعلنت شركة «توشيبا» اليابانية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية أمس، أنها تتوقع خسائر صافية قياسية تبلغ 550 مليار ين (4٫5 مليار دولار) في السنة المالية الحالية، بسبب تكاليف إعادة الهيكلة بعد واحدة من أسوأ فضائح التلاعب في الحسابات التي تشهدها اليابان منذ أعوام.

وقال رئيس الشركة ماساشي موروماتشي، في مؤتمر صحفي، إن توشيبا سوف تشطب نحو 10 آلاف وظيفة لديها في اليابان وخارجها بحلول نهاية مارس المقبل.

وأضافت أنه من المتوقع أن تصل خسائر التشغيل إلى 340 مليار ين في العام المالي الذي ينتهي في مارس المقبل، فيما توقعت أن يصل إجمالي المبيعات إلى 6٫2 تريليون ين.

وفي ختام تعاملات أمس في بورصة طوكيو، سجلت أسهم توشيبا هبوطاً بنسبة 9٫8%، بعد أن هوت بنسبة 10٫4٪ في جلسة التعاملات الصباحية، بعد أن ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أنه من المرجح أن تسجل الشركة خسائر صافية تزيد على 500 مليار ين (1.4 مليار دولار) في السنة المالية الحالية. يذكر أن توشيبا كانت قد أعلنت في سبتمبر الماضي أنها ضخمت حجم أرباحها خلال الفترة من 2008 إلى ديسمبر 2014 بواقع 244٫8 مليار ين.

وفي إطار خطة إعادة الهيكلة، سوف تنسحب توشيبا من سوق الإنتاج خارج اليابان، وذكرت الشركة أنها سوف تبيع مصنعها في إندونيسيا وتحول مصنعاً آخر في مصر إلى مشروع مشترك محلي. كما تعتزم توشيبا غلق وبيع قاعدة تطوير أجهزة التليفزيون وأجهزة الحاسب الآلي الشخصية الخاصة بها في طوكيو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا