الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"فولكس فاجن" الأعلى مبيعاً.. و بيجو 207 الأكثر شعبية

"فولكس فاجن" الأعلى مبيعاً.. و بيجو 207 الأكثر شعبية
21 مايو 2007 22:55
إعداد - عدنان عضيمة: أعلنت شركة (جاتو دايناميكس) المتخصصة بدراسة وتحليل الأسواق الأوروبية أن شركة فولكس فاجن الألمانية هي الأكثر مبيعاً للسيارات في أوروبا خلال شهر أبريل الماضي، وأن السيارة الرياضية بيجو 207 هي الأكثر شعبية، ودلت الدراسة أيضاً على أن ألمانيا تشكل سوق السيارات الأكثر ضخامة في أوروبا· وخلال شهر أبريل، انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا بمعدل 1,8% إلى 22742 سيارة بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي· كما بينت الدراسة أن ما بيع من السيارات الجديدة في أوروبا منذ بداية العام الجاري حتى الآن يوحي بوجود انخفاض مهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي· وجاءت بعد فولكس فاجن في ترتيب الشركات الأكثر مبيعاً للسيارات في أوروبا، شركة رينو الفرنسية، ثم أوبل/فوكسهول الألمانية/الإنجليزية ثم فورد الأميركية· وساعدت السيارة الصغيرة (207) شركة بيجو على الاحتفاظ بالمرتبة الخامسة من حيث معدل المبيعات في أوروبا· وفي تصنيف السيارات ذوات الرواج السريع، قفزت (رينو كليو) من المرتبة الثامنة إلى الثانية، فيما تقدمت (فولكس فاجن جولف) من المرتبة السابعة لتحتل المرتبة الثالثة، وحسنت (فيات بونتو) موقعها في التصنيف حيث انتقلت من المرتبة السادسة إلى الرابعة· وبالرغم من الانخفاض المسجل في مبيعات أسواق السيارات الجديدة في أوروبا بشكل عام إلا أن ألمانيا سجلت أعلى المبيعات خلال شهر أبريل حيث بيعت فيها 264871 سيارة· وفي الولايات المتحدة، نشرت شركة (جي دي باور) بالتعاون مع شركة (أسوشييتس باور إنفورميشن نيتوورك) نتائج دراسة تحليلية للسوق الأميركية جاء فيها أن ارتفاع أسعار البنزين خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة أدى إلى توجّه المزيد من مشتري السيارات والشاحنات لشراء العربات ذات الأحجام الصغيرة· ونقل موقع (ذي كار كونيكشن دوت كوم) عن توم ليبي، المدير العام لقسم التحليل الصناعي في شركة (باور إنفورميشن نيتوورك) قوله: (نشهد الآن عصر تحوّل واسع النطاق وذا مدى بعيد ومتزايد نحو شراء العربات والسيارات الصغيرة· وعلى سبيل المثال، وخلال فترة العامين الماضيين اللتين سجل فيهما ارتفاع مهم في سعر البنزين، لاحظنا تحولاً واضحاً من شراء سيارات الاستخدامات الرياضية ذات الحجم الكامل إلى ذات الحجم الصغير)· وتشير الدراسة إلى أن القناعة التي ارتسمت في أذهان المستهلكين من أن ارتفاع أسعار البنزين ليس ظاهرة مؤقتة، أدت إلى التخوف من شراء العربات والسيارات والكبيرة، واتضح أن المستهلكين يضعون في حسبانهم مصاريف التشغيل العالية على المدى البعيد· وأظهرت الدراسة في مقابل ذلك أن الإقبال على السيارات الصغيرة تزايد من 26,3% في الربع الأول من عام 2004 إلى 31,8% في الربع الأول من العام الجاري· واتضح من هذه الدراسة أن المشترين أصبحوا يفضلون السيارات ذات المحركات المؤلفة من 4 أسطوانات والتي بلغ معدل مبيعاتها في الولايات المتحدة 27,5% من مجمل المبيعات خلال شهر أبريل من عام 2004 إلا أن هذا الرقم ارتفع إلى 35,7% في شهر أبريل الماضي· وأظهرت الدراسة أن سيارات (الكروس أوفيرز) لم تتأثر إلا بشكل طفيف من ارتفاع أسعار البنزين ومنها (هوندا بايلوت) و(فورد إدج) و(ساتورن أوتلوك) و(تويوتا هايلاندر)· وربما يعود سبب ذلك لكون هذه الفئة من السيارات تدخل الأسواق لأول مرة؛ مما دفع أنصاف المتخوفين من ارتفاع أسعار البنزين إلى عدم التفكير بتكاليف تشغيلها·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©