• الاثنين 10 جمادى الآخرة 1439هـ - 26 فبراير 2018م

رحلة إعادة الإعمار تبدأ بتعهدات بـ 30 مليار دولار من الدول المانحة

الإمارات تدعم العراق بـ 500 مليون دولار وتستثمر 5.5 مليار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2018

أبوظبي، الكويت (الاتحاد، وام، وكالات)

أعلن معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أمس، تقديم دولة الإمارات لدعم جديد بقيمة 500 مليون دولار، للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأوضح معاليه في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد الدولة في أعمال «مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق»، أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أميركي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية، و100 مليون دولار أميركي لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق، و100 مليون دولار أميركي لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق، إضافة إلى 50 مليون دولار أميركي لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتية في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب «داعش».

وأوضح معاليه في تغريدات عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، «أعلنت الإمارات اليوم عن دعم عملية إعادة إعمار العراق، إضافة إلى استثمارات القطاع الخاص في مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر بخمسة مليارات و500 مليون دولار».

وقال معاليه، «تتفق رؤية الإمارات مع كلمة صاحب السمو أمير الكويت حفظه الله، من أن استقرار العراق جزء من استقرار المنطقة، ويشهد سجل الإمارات على توجه استراتيجي يرى في استقرار وازدهار العراق مكسباً عربياً وإقليمياً»، مؤكداً أن كلمة سمو الأمير في افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق «مبادرة رائدة تقودها كويت الخير، مصلحتنا المشتركة في عراق عربي مستقر ومزدهر».

وأضاف أن «حضورنا لاجتماع الكويت الوزاري للتحالف ضد داعش التزام متجدد ضد التطرف والإرهاب، وتوجه يمثل حجر أساس في الخط الإماراتي، وإدراك مبكر لخطر هذه الأيديولوجيات والجماعات الإرهابية». وقال معاليه على تويتر في وقت لاحق إن هناك 5.5 مليار دولار أيضاً من الإمارات في شكل استثمارات خاصة في العراق، «بالإضافة» إلى تعهد بلاده. ... المزيد