• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الاتحاد الإوروبي يستبعد تخفيف العقوبات ضد روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات )

استبعدت المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني أمس، أن يخفف الاتحاد الأوروبي عقوباته ضد روسيا، مقابل تعاون موسكو في حل الأزمة السورية والليبية والأوكرانية، فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو لن تتخلى عن الروس الذين يعيشون في جنوب شرق أوكرانيا ولن تتركهم في «قبضة القوميين الأوكرانيين».

وقالت موجيريني لصحيفة «كوريرا ديلا سيرا» الإيطالية إن «هناك اهتماماً أوروبياً بالعمل مع روسيا فيما يتعلق بقضايا تمثل أولوية لدينا، ولكن ذلك لن يكون أبداً ورقة للمساومة على العقوبات المفروضة على روسيا من أجل أوكرانيا».

وأضافت أن العقوبات لن تستمر «إلى الأبد»، ولكنها ستستمر إلى أن يتم «التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في مينسك، وهو ما نعتبر بعيدين عنه للغاية نظراً لأن موسكو والانفصاليين في دونباس لا يلتزمون كل ما تعهدوه، كما أن الجانب الأوكراني لم يحترم بعد بعض الأوجه بشكل كامل».

وفي شأن متصل نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس الروس فلاديمير بوتين قوله في برنامج وثائقي أمس، إن موسكو لن تتخلى عن الروس الذين يعيشون في جنوب شرق أوكرانيا، و»لن تتركهم في قبضة القوميين الأوكرانيين». وقالت موسكو، إن القوميين الأوكرانيين يشكلون تهديداً للأقلية الروسية والأوكرانيين الناطقين بالروسية في المنطقة. ونسبت الوكالة إلى بوتين ، إن روسيا ستواصل تحسين ترسانتها النووية، لكنه أضاف أنها لن تهدد باستخدام القوة النووية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا